البوسعيدية تبحث مع وزير التعليم الليتواني مجالات التعاون

مسقط - الرؤية

استقبلت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي أمس الإثنين معالي الدكتور داينيوس بيفليكس وزير التعليم والعلوم الليتواني والوفد المرافق له، وذلك بحضور سفيرة جمهورية ليتوانيا بالسلطنة، وممثلي بعض مؤسسات التعليم العالي الليتوانية. ومن جانب الوزارة حضر اللقاء سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل الوزارة وحمد بن حمود البلوشي مدير عام البعثات والسيدة علياء بنت بدر البوسعيدية مديرة دائرة التعاون الدولي. وجاء اللقاء على هامش مشاركة الوفد الليتواني في المعرض العالمي للتعليم العالي (جيدكس) والذي يقام خلال الفترة من 20-22 ابريل2015م بمركز عمان الدولي للمعارض.

وفي بداية اللقاء تحدثت معالي الدكتورة عن التعليم العالي بالسلطنة وبرامج الابتعاث الخارجي وأهم المعايير التي تنظر إليها الوزارة في مؤسسات التعليم العالي الخارجيّة لابتعاث الطلاب إليها، كما ركّزت في حديثها على أهميّة التعليم التقني والمهني وإمكانية الاستفادة من التجربة الليتوانية في هذين المجالين. كما تطرقت إلى أهم المهارات التي تسعى الوزارة لإكسابها طلاب التخصصات الطبية والعلمية والهندسية والمهارات العمليّة التي يحتاجها سوق العمل. وأشارت معاليها إلى اهتمام الوزارة بدراسة ظروف ومناخ والبيئة الدراسية والمعيشية لأي جهة تبتعث إليها طلابها قبل إرسالهم.

من جانبه أوضح الدكتور داينيوس بيفليكس وزير التعليم والعلوم الليتواني التجربة التعليمية في ليتوانيا لا سيما التعليم التقني واهتمام المؤسسات بالجانب العملي والتطبيقي، وأهم البرامج بهذه المؤسسات، حيث تحتضن مؤسسات التعليم العالي الليتوانية العديد من التخصصات والبرامج العلميّة والطبية والعلوم التطبيقية والإنسانية. وأبدى رغبة الوزارة في استقطاب الطلاب العمانيين للدراسة في مختلف التخصصات التي تطرحها هذه المؤسسات.

بعد ذلك قدّم ممثلو مؤسسات التعليم العالي الليتوانية نبذة عن مؤسساتهم وأهم البرامج المطروحة فيها والتي تنوعت بين المجالات العلمية والطبية كالطب وطب الأسنان والكيمياء العضوية والطاقة والهندسة التقنية وغيرها من العلوم والمجالات الإنسانية كالآداب والتصميم، وأهم المتطلبات الأساسية للدراسة في هذه المؤسسات.

إلى ذلك قام معالي البروفيسور داينيوس بيفليكس وزير التعليم والعلوم الليتواني والوفد المرافق له أمس بزيارة لجامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة.

وقد استمع معاليه خلال الزيارة إلى إيجاز عن تاريخ بناء الجامع وتعرف على التصاميم التي بني عليها والتي تضم نماذج لمختلف التصاميم المعمارية العمانية والإسلامية .كما تعرّف معالي الضيف على المرافق التي يضمها جامع السلطان قابوس الأكبر كمعهد العلوم الإسلامية والمكتبة وقاعة المحاضرات والمرافق الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك