"تعليمية الشورى" تقف على مراحل تأليف وتطوير المناهج الدراسية

مسقط - وضحى الجهورية

تصوير/ خلفان الجلنداني

زارتْ لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى، المديرية العامة لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، بحضور سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج. وكان في استقبال أعضاء اللجنة الدكتور حمد بن مسلم البوسعيدي مدير عام المديرية العامة لتطوير المناهج.

وهدفتْ الزيارة إلى الالتقاء بمسؤولي المديرية وأعضاء المناهج الدراسية ومصمِّمي الكتب، والتعرف على الجوانب الفنية والإدارية المتعلقة بعملية تأليف المناهج الدراسية، وكيفية تطويرها وربطها بالمعايير الفنية التي تعمل الوزارة على إعدادها والانتهاء منها خلال الفترة المقبلة.

وفي بداية الزيارة، قام محمد بن خلف أمبوسعيدي نائب مدير دائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية للمهارات الحياتية، بتقديم عرض مرئي تناول فيه الهيكل التنظيمي واختصاصات المديرية، ومراحل إعداد المنهج المدرسي، ومن ثم استعرض المشاريع الموازية للمناهج الدراسية، والتي تسعى لتجويد عملية التعلم حيث انقسمت إلى مشاريع لترسيخ القيم الإيجابية لدى الطلاب ومشاريع إدخال التقانة في المناهج الدراسية، كما تطرق العرض إلى تطوير الخطة الدراسية للتعليم ما بعد الأساسي، ومشروع بناء معايير المناهج العمانية. تلا العرض نقاش من قبل الحضور حول ما يخدم مصلحة العمل وتبادل الأفكار والآراء المتعلقة بالمستجدات التربوية.

وبعد ذلك، قام أعضاء لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى، بزيارة مركز إنتاج الكتاب المدرسي والوسائل التعليمية، والتقوا مديرَ وأعضاء المركز، والفنيين العاملين في المركز، وتعرَّفوا من خلالهم على الخطوات المختلفة التي يمرُّ بها إنتاج الكتاب المدرسي، بما فيها من مراجعة وتدقيق لغوي ورسوم فنية مصاحبة، والاستفادة من آراء المعلمين والحقل التربوي في تأليف الكتب المدرسية وتطويرها وإنتاجها وتصميمها، والأخذ بآرائهم بما يحقق توجه الوزارة لإشراك المعلم في كافة جوانب العملية التعليمية.

كما تعرَّف أعضاء اللجنة على كيفية إنتاج الوسائل التعليمية المختلفة التي تصاحب الكتاب المدرسي، وكيفية تحديد الوسائل التعليمية التي يتم توفيرها للمدارس في مختلف المراحل الدراسية.

وفي ختام الزيارة، عبَّر أعضاء اللجنة عن تقديرهم للجهود المبذولة بالمديرية في كافة مراحل إنتاج الكتاب المدرسي، من إعداد وتأليف وتصميم وطباعة، ومساعي التطوير وتحديث المناهج الدراسية، بما يتلاءم مع البيئة العمانية ويواكب المستجدات ووفق المعايير الدولية.

وحول زيارة لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي، أشار الدكتور حمد بن مسلم البوسعيدي مدير عام المديرية العامة لتطوير المناهج، إلى أنَّ الزيارة تأتي وفق توجهات وزارة التربية والتعليم لإشراك كافة قطاعات ومؤسسات المجتمع في خططها للتطوير وتجويد العملية التعليمية، وقد سبق أن استقبلت المديرية سعادة أمين عام مجلس التعليم، والعمل جار على توجيه دعوة للجنة التربية بمجلس الدولة، وكذلك توجيه دعوات للمختصين بالشأن التربوي والمعنيين بتطوير المناهج الدراسية من كافة القطاعات والمؤسسات.

تعليق عبر الفيس بوك