توقيع اتفاقية شراكة بين الطيران العماني وشركة "كارجولوكس" للشحن

البلوشي: الاتفاقية تتيح للشريكين فرصاً جديدة للتوسع في أسواق الشحن العالمية

مسقط - الرؤية

وقع الطيران العماني اتفاقية شراكة مع شركة"كارجولوكس"العالمية ومقرها في لكسمبورج والتي تعتبر من أبرز شركات الشحن في أوروبا وإحدى أفضل 10 ناقلات شحن في العالم، حيث سيسهم المشروع في إيجاد فرص جديدة لكلا الشركتين في الأسواق حول العالم.

وقع الاتفاقية معالي درويش بن إسماعيل البلوشي، الوزير المسؤول عن الشؤون المالية رئيس مجلس إدارة الطيران العماني، ومعالي فرانسوا بوش، وزير التنمية المستدامة والبنى الأساسية في لكسمبورج، وسعادة الدكتور محمد بن ناصر بن علي الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني، وبول هلمينجر، رئيس مجلس إدارة شركة "كارجولوكس" العالمية، والدكتور جمعة بن علي آل جمعة، رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لإدارة المطارات.

وقد أقيم الحفل على متن طائرة الشحن الجوي من طراز البوينح 747 B التابعة لشركة "كارجولوكس"بعد وصولها إلى مطار مسقط الدولي بحضور الرئيس التنفيذي للطيران العماني بول جريجورويتش، الرئيس التنفيذي للطيران العماني والرئيس التنفيذي لشركة "كارجولوكس" العالمية المستر ديرك ريتش، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات والأطراف ذات الصلة ووسائل الإعلام المختلفة.

وسيمكن مشروع الشراكة كلا من الطيران العماني وشركة "كارجولوكس" من الوصول إلى وجهات جديدة للشحن والمساهمة في تطوير مركز الخدمات اللوجستية في سلطنة عمان، كما سيسهم في توسعة عمليات الشحن وتعزيز مبادرات الشحن التي تم تدشينها خلال السنوات الأخيرة بالطيران العماني. وبجانب ذلك ستتيح الاتفاقية لشركة"كارجولوكس" الاستفادة من الطاقة الاستيعابية لأسطول الطيران العماني وإيجاد فرص جديدة لنقل الشحن من مرافق الشحن الحديثة بالسلطنة، بالإضافة إلى توقعات بتحقيق فوائد اقتصادية كبيرة للسلطنة.

وقال معالي درويش بن إسماعيل البلوشي، الوزير المسؤول عن الشؤون المالية رئيس مجلس إدارة الطيران العماني : إن اتفاقية الشراكة بين شركة الطيران العماني وشركة طيران "كارجولوكس" العالمية ستتيح للشريكين فرصاً جديدة للدخول والتوسع في أسواق الشحن العالمية.

وأضاف أن سهولة وانسيابية حركة الشحن، وبالسرعة والفعالية وكفاءة التكلفة التشغيلية المطلوبة، تعتبر في عالم اليوم جزءاً هاماً من بيئة التجارة العالمية، حيث أن الشحن الجوي أصبح يلعب دوراً محورياً وأساسياً، لضمان أن تصل كافة أنواع وأنماط البضائع والسلع لوجهاتها، في الوقت المحدد وبحالة سليمة وآمنة. وعليه ومن منطلق اقتناص الفرص التجارية الهامة والمواتية، واصل الطيران العماني سعيه الدؤوب لتوسيع نشاط الشحن الجوي، حيث سجل نمواً مقدراً عاماً تلو آخر في هذا القطاع الهام خلال السنوات الماضية.

وقال معاليه: إن الطيران العماني يمر في الوقت الراهن بمرحلة توسع كبيرة تبعاً لنمو أسطول طائراته، مما نجم عنه زيادة كبيرة في السعات المتاحة للشحن الجوي. وبنفس القدر، فقد واكب توسع ونمو شبكة وجهاتنا ومحطاتنا، توفر الإمكانيات والقدرة على إيصال وتسليم الشحن الجوي، للعديد من الوجهات العالمية التي نسير عليها رحلاتنا. وأضاف: وعليه فإننا نشعر اليوم وبكل فخرٍ واعتزاز بالدخول في هذاالمشروع مع شركة طيران"كارجولوكس" العالمية، باعتبارها الشركة الأوروبية الرائدة في مجال الشحن المتكامل، والتي تعد واحدة من أكبر عشر شركات شحن على مستوى العالم أجمع.

وتابع معاليه: ونتيجة لهذا العمل المشترك، فستصبح السلطنة مركزاً إستراتيجياً رئيسياً للشحن الجوي، بحيث يتم استخدام البنيات الأساسية والمرافق والتسهيلات الوطنية ذات الجودة والكفاءة العالية والاستفادة من هذه الفرصة النادرة.

واستطرد: لقد تراكمت لدى الطيران العماني الخبرة الطويلة والواسعة في تشغيل خدمات شحنٍآمنة وموثوق بها بين السلطنة والعديد من الوجهات عبر قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا.وفي المقابل فإن شركة "كارجولوكس" لها خبرة واسعة وراسخة في مجال تشغيل خدمات الشحن المتكامل، بجانب توفير سعات الشحن الإضافية الكبيرة. وعليه فحينما يتم دمج كل هذه الفوائد والمزايا تحت مظلة الشراكة التي نحتفل بها اليوم، فيمكننا ارتياد أسواق جديدة، وبناء علاقاتٍ تجاريةٍ متميزة، وإبراز السلطنة كمقرٍ عالميٍ هامٍ للشحن والإمدادات.

وأشار معاليه إلى أنه وحسب الإحصائيات، فقد بلغت مساهمة الطيران العماني في الاقتصاد الوطني لعام 2014م مبلغاً وقدره 420 مليون ريال عماني في شكل فوائد اجتماعية واقتصادية لسلطنة عمان. وبالتأكيد فإن مشروع الشراكة الحالي سيكون رافداً إضافياًهاماً لرفع مقدار هذه المساهمة خلال السنوات القادمة بمشيئة الله.

وقال معاليه: وعليه فإن مبعث سعادتي هو أن نجتمع اليوم هنا في مطار مسقط الدولي لتدشين مشروع الشراكة بيننا، ليس لأن مسقط هي مقر شركة الطيران العماني فقط، وإنما لكون هذه الرحلة هي أولى وجهات شركة "كارجولوكس" للشحن التي تسير إلى سلطنة عمان تحت مظلة مشروع الشراكة الجديدة.

علاوة على ذلك، واستلهاماً للرؤية الصائبة لمولانا حضرة صاحب الجلالة سلطان البلاد المفدى- أعزه الله - تقوم السلطنة بالاستثمار في المطارات الجديدة في صحار والدقم وصلالة ومسقط. ومع الموانئ البحرية التي تم إنشاؤها مؤخراً على مقربة من مطارات صحار والدقم وصلالة فإن السلطنة توفر فرصاً ممتازة لنقل الشحن بحراً وجواً.

وفي أعقاب حفل التوقيع صرح الرئيس التنفيذي للطيران العماني المستر بول جريجورويتش قائلا: نحن في غاية السعادة لإبرام اتفاقية الشراكة مع شركة "كارجولوكس" العالمية حيث يمثل هذا المشروع أول خدمة شحن جوي متكامل يتم تدشينها من سلطنة عمان، وسيتم من خلال هذا المشروع نقل كميات كبيرة من الشحن عبر شبكة الطيران العماني، وهو ما سيسهم بدوره في دعم عملية توسعة وتطوير عمليات الشحن بالشركة، كما سيمكن "كارجولوكس" من الاستفادة من طاقة الشحن بالطيران العماني التي تشهد توسعاً متسارعاً بالإضافة إلى مرافق الشحن المتطورة بمطارات السلطنة.

وأضاف: يتميز هذا المشروع بنقل الشحن التابع للشراكة والماشية والشحن المحمول على متن الطائرات المخصصة للشحن فقط وكذلك نقل البضائع بمختلف الأحجام والمركبات ومحركات الطائرات. وتجدر الإشارة إلى أن الطيران العماني يتمتع بخبرة واسعة في نقل مثل هذه الشحنات بشكل آمن حول العالم. كما سيسهم هذا المشروع في تحقيق فوائد اقتصادية كبيرة لسلطنة عمان وبالتالي تعزيز الدور الذي يلعبه الطيران العماني في المساهمة اقتصادياً واجتماعياً بالسلطنة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة "كارجولوكس" العالمية ديرك ريتش:إننا نؤمن بأن التعاون مع الطيران العماني سيحقق فوائد عظيمة لعملاء "كارجولوكس" في السلطنة بما في ذلك توفير خدمات الربط عبر شبكة الطيران العماني حول العالم، كما سيمكننا من المضي قدماً في خططنا لتوسعة خدمات الشحن خلال عام 2015م من السلطنة إلى الصين وأوروبا وأفريقيا والولايات المتحدة. كماتمثل هذه الشراكة فرصة للاستفادة من خبرات الطيران العماني في تسيير رحلات إلى 11 وجهة بالهند بالإضافة إلى شرقي أفريقيا، وإتاحة الفرصة لتعزيز حركة الشحن إلى سلطنة عمان من عدد من الأسواق الكبرى. إن الاستفادة من سعات الشحن على متن أسطول طائرات المسافرين لشركة الطيران العماني ستلعب دوراً هاماً في مساعدتنا على تحقيق أهدافنا.

تعليق عبر الفيس بوك