بوتين يستميل واشنطن بالحديث عن "مصالح مشتركة" قبيل إنفاذ صفقة "إس-400" مع بكين

عواصم - الوكالات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنَّ بلاده تمارس سياسة مُستقلة سيادية على الساحة الدولية، وسياسة داخلية كما يُطالب الشعب؛ مما يُساهم في بقائها شريكا موثوقا به وغير خاضع للإملاءات.

وتباع بوتين -في مقابلة تليفزيونية مع قناة "روسيا 24": "لدينا الكثير من المكونات التي تسمح لنا بأن نعتبر أنفسنا فعلا بلدا يمارس سياسة مستقلة سيادية على الساحة الدولية، ويمارس سياسة داخلية تتوافق وتطلعات الشعب".

وفي الشأن الدولي، أكد بوتين أنَّ بلاده لها مصالح مشتركة مهمة مع الولايات المتحدة، وتحتاج للعمل معها بشأن جدول أعمال مشترك.. وتابع بوتين: "لدينا خلافاتنا بشأن عدد من القضايا على جدول الأعمال الدولي، لكن في الوقت ذاته هناك شيء يوحدنا ويجبرنا على العمل معا".

وبدا بوتين -الذي تحدث في مقابلة تليفزيونية، أمس- وكأنه يخفف من حدة لهجته العدائية تجاه الولايات المتحدة، بعد أن وجَّه لها انتقادات شديدة.. وتوترت العلاقات بين موسكو وواشنطن وقوى غربية أخرى بسبب الصراع في أوكرانيا، ووصلت إلى أسوأ مستوياتها.

وأوضح الرئيس الروسي: "أعني المساعي العامة تجاه جعل الاقتصاد العالمي أكثر ديمقراطية واعتدالا وتوازنا حتى يكون النظام العالمي أكثر ديمقراطية. لدينا جدول أعمال مشترك".. وهاجم بوتين الولايات المتحدة والغرب بوجه عام بشدة من قبل وألقى عليهم باللوم في الأزمة الأوكرانية التي تقول روسيا إنها نتيجة "انقلاب" دعمه الغرب على الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش. ونفت روسيا مرارا اتهامات كييف والغرب بأنها تدعم الانفصاليين المؤيدين لموسكو بالجنود والسلاح في شرق أوكرانيا حيث قتل أكثر من ستة آلاف شخص منذ ابريل الماضي.

وفي سياق مختلف، أكد خبراء عسكريون صينيون أنَّ قيام الصين بنشر منظومة الصواريخ أرض-جو إس-400 المتطورة التي تعاقدت بالفعل على شرائها من روسيا سيحسن من دفاعاتها الجوية بشكل عظيم؛ وفقا لما نشرته صحيفة "تشاينا دايلي" الناطقة بالإنجليزية أمس. وتعتمد الصين حاليا في دفاعاتها الجوية -بحسب ما يقوله مراقبون عسكريون غربيون- على نظام إتش كيو9 المطور محليا والنظام الصاروخي أس-300. ولكن هذا لم يعد كافيا الآن على الإطلاق، كما يقول دو وينلونج، الباحث بأكاديمية العلوم العسكرية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني، الذي أشار إلي أنَّ نطاق عمل الطائرات الحربية الحديثة والصواريخ المستخدمة حاليا أصبح على مسافة أطول من ذي قبل؛ لهذا فإنَّ أيَّ نظام دفاع جوى فعال يجب ان يحتوى على صواريخ طويلة المدى تستطيع أن تصيب الطائرات الحديثة وصواريخ كروز الجوالة والصواريخ الباليستية التكتيكية.

ومن جانبه، قال تشاو تشيوا -وهو أحد كبار الباحثين المتخصصين في أنظمة الصواريخ بالشركة الصينية لعلوم الفضاء والصناعة، والتي تعد من كبرى الشركات المسؤولة عن تطوير نظم الصواريخ بالصين: إنَّ دخول منظومة الإس 400 إلى الصين سيعطى العلماء بالصينيين الكثير من الخبرة. وأوضح أنَّ طرق تشغيل هذا النظام المعقد تتعدَّى ما لدى العلماء الصينيون من معرفة وخبرة في الوقت الحالي؛ لهذا فإنَّ ما سيحصلون عليه من معرفة من وجود هذه المنظومة الحديثة بين أيديهم يعتبر كنزا كبيرا للجانب الصيني.

تعليق عبر الفيس بوك