وزير الصحة يطلع على أجندة الاجتماع الـ 79لمجلس وزراء الصحة بـ"دول التعاون"

مسقط - الرؤية

تصوير / خميس السعيدي

استقبلَ معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة صباح أمس الأربعاء بمكتبه في ديوان عام الوزارة سعادة الدكتور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون. وبحث الجانبان أوجه التعاون في المجال الصحي، وخاصة ما يتعلق بالبرامج الصحية على مستوى المكتب التنفيذي، ومتابعة التوصيات على مستوى دول مجلس التعاون. كما تطرّق الجانبان إلى مراجعة جدول الأعمال المقترح للمؤتمر التاسع والسبعين لمجلس الوزراء الصحة لدول مجلس التعاون، الذي يعقد في جنيف بسويسرا الشهر المقبل على هامش اجتماع منظمة الصحة العالمية، الذي تضمن الرؤية المشتركة بين دول مجلس التعاون لمكافحة الأمراض غير السارية وخصوصًا مرض السكري، وسبل تقوية هذا البرنامج على مستوى منظومة دول المجلس. كما بحث الجانبان سبل تطوير وتحسين العمل في المكتب التنفيذي، والربط الإلكتروني بين مراكز المعلومات بين دول المجلس والمكتب التنفيذي. واستعرض الجانبان مراجعة المؤشرات الصحيّة الخاصة بالبرامج مثل الأمومة والطفولة والتغذية، ومؤشرات الأمراض المعدية، ومناقشة مشروع قرار لاعتماد مجموعة مؤشرات موحدة يتم فيها قياس المنظومة الصحية بين دول المجلس بحيث يمكن المقارنة واستخلاص فرص التحسين لهذه البرامج.

وتمّ في الاجتماع أيضًا مناقشة القرارات الخاصة بتوصيات اللجنة الخليجية لبرنامج العمالة الوافدة، ولائحة الكشف الطبي لهذه اللائحة وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة الميزانية المفترضة للمكتب التنفيذي للأعوام الثلاثة المقبلة . حضر اللقاء الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحيّة الأوليّة بوزارة الصحّة وعضو الهيئة التنفيذية.

كما استقبل معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة صباح أمس الأربعاء بمكتبه في ديوان عام الوزارة رئيس ونائب رئيس الكلية الملكية للجراحين بأدنبره. تمّ خلال اللقاء مناقشة الأمور ذات الأهمية في مجال تدريب الجراحين خاصة ما يتعلق بابتعاث جراحين للتدريب في شتى التخصصات الجراحيّة. وتمّ أيضًا مناقشة التعاون بين وزارة الصحة والكلية فيما يتعلق بإقامة امتحانات الزمالة وحلقات العمل والدورات التدريبية للجراحين في السلطنة. وقد تمّ في اللقاء الاتفاق على إطار تعاون بين الطرفين.

تعليق عبر الفيس بوك