الحسني: 155 مليار يورو حجم التبادل التجاري بين "دول التعاون" والاتحاد الأوروبي بنهاية 2014

مسقط - الرؤية

استضافت غرفة تجارة وصناعة عمان أمس الأربعاء اجتماع أعمال المائدة المستديرة والتي تأتي كجزء من جملة من الفعاليات والدورات التي تهدف إلى تقوية العلاقات التجارية والاستثمارية الخليجية الأوروبية، برئاسة أيمن بن عبد الله الحسني نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الاقتصادية والفروع وذلك بحضور ممثلين وخبراء أوروبيين وخليجيين وحضور مجموعة من رجال الأعمال الخليجيين والأوروبيين، حيث يهدف الاجتماع للخروج برؤية واضحة تخص محاور اللقاء وهي الأمن الغذائي والسياحة والعمل على وضع سياسات وقوانين تسهل وتبسط الإجراءات بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

وركز اللقاء على محورين يتعلق الأول بمجال الأمن الغذائي والأدوات والطرق المتاحة لخفض الأسعار واستعراض لتجربة الاتحاد الأوروبي في هذا الخصوص. والمحور الثاني قطاع السياحة والسياسات والآليات لتنظيم هذا القطاع ودفعه إلى تطبيق مبادئ التنمية المستدامة، واستغلال الموارد والإمكانيات السياحية المتاحة في دولنا الاستغلال الأمثل. كما تطرق الاجتماع إلى مجموعة من أوراق العمل قدمها خبراء من عدة جهات، جاءت الورقة الأولى حول توضيح المطلوب من اجتماعات الطاولة المستديرة، كما أشار إلى التحديات والمشاكل التي تعرقل العلاقات التجارية بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، مشيرا كذلك إلى أن كمية الاستيراد من أوروبا إلى مجلس التعاون الخليجي يتركز كثيرا على الآلات الثقيلة والمكائن. كما تطرقت أوراق العمل الأخرى إلى توضيح السياحة في الاتحاد الأوروبي وما يتميز به من مقومات.

وأشار الحسني إلى أن حجم التبادل التجاري بين الطرفين بحسب آخر الإحصاءات تجاوز155 مليار يورو بنهاية العام 2014م، ويميل الميزان التجاري لمصلحة الاتحاد الأوروبي في أغلب السنوات، مع وجود صادرات وواردات تغطى قطاعات مختلفة كقطاع النفط والغاز والبتروكيماويات بالإضافة إلى قطاعات الأغذية والمنتجات الاستهلاكية وغيرها من المنتجات والخدمات. مما يؤكد ضرورة تحرير التجارة البينية بين الطرفين.

تعليق عبر الفيس بوك