اختتام فعاليات قافلة الإرشاد السمكي بولاية السويق

مسقط - الرُّؤية

اختُتمتْ، صباح أمس، فعاليات قافلة الإرشاد السمكي الثانية للعام الجاري 2015م بولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة، والتي نظَّمتها دائرة التنمية السمكية بالولاية، وجرى حفل الختام بمدرسة موسى بن أبي جابر للتعليم الأساسي، وبرعاية الشيخ سعود بن هلال الشقصي نائب والي السويق، وبحضور المهندس سعيد بن راشد بن ناصر المقبالي مدير دائرة التنمية السمكية بالسويق، ومسؤولي الدائرة وعدد من المشايخ والرشداء.

واشتملَ حفلُ الختام على عدد من الفعاليات، والتي أقيمت بمقر مدرسة موسى بن أبي جابر للتعليم الأساسي؛ حيث نظَّمت القرية البحرية النموذجية بساحة المدرسة فعالية تحكي عن البيئة والحياة البحرية، وتصور نشاط مهنة صيد الأسماك والخروج إلى رحلة الصيد، وعُرض في القرية نماذج لأدوات ومعدات الصيد التقليدية، صاحبها عرض عملي لاستخدام الصيادين الحرفيين لتلك المعدات وكيفية إصلاحها. كما قدِّمت بعضٌ من الفنون البحرية الشعبية المتوارثة والتي تجسِّد التراث البحري للسلطنة. ومن الفعاليات أيضا: تم تقديم عدد من المحاضرات العلمية في المجالات السمكية المختلفة؛ وتناولت المحاضرات محاور: السلامة البحرية وضبط جودة الأسماك والأهمية الصحية والغائية للأسماك. وأقيم معرض مصاحب للحفل الختامي شمل على بعض المنتجات السمكية التقليدية من المجتمع المحلي بالولاية؛ وذلك بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بالسويق، ونُظِّم ركن خاص بالمعرض للمطبوعات من كتب ونشرات إرشادية صدرتْ عن وزارة الزراعة والثروة السمكية.

وشمل الحفلُ الختاميُّ يومًا مفتوحًا للتسويق السمكي، نُظِّم بالتعاون مع أبناء الولاية من الصيادين الحرفيين وناقلي الأسماك والثروات المائية؛ حيث تمَّ بيع العديد من أصناف الأسماك من الجيذر والكنعد والقشران والسنسولو بأسعار تنافسية في المتناول وسط إقبال كبير من المستهلكين من مختلف قرى الولاية.

وأوْضَح المهندس سعيد بن راشد بن ناصر المقبالي مدير دائرة التنمية السمكية بولاية السويق، أنَّ فعالية قافلة الإرشاد السمكي موجهة إلى المجتمع المحلي والقطاع السمكي بالولاية بجميع مكوناته من صيادين حرفيين وناقلي الثروة السمكية والمستهلكين والمنتفعين من قطاع الصيد البحري، وتمَّ تخصيص فعاليات للمرأة العاملة في القطاع السمكي بالولاية وفعاليات أخرى لطلاب المدارس؛ بهدف تعريف الطلاب بأهمية القطاع السمكي اقتصاديا واجتماعيا وإشراكهم في برامج الإرشاد السمكي التي تنظمها دائرة التنمية السمكية بالسويق لزيادة المعارف والمعلومات المتعلقة بالقطاع السمكي، وقد لقينا تجاوبًا من إدارات المدارس والتي شاركت في الفعاليات؛ مما ساهم في إنجاح برامج قافلة الإرشاد السمكي للعام الجاري ولهم الشكر والتقدير على هذا التعاون المتواصل.

تعليق عبر الفيس بوك