مجلس الأمن يصدر قرارا أمميا بتأييد "عاصفة الحزم" وحظر تسليح الحوثيين في اليمن

عواصم - الوكالات

قُتل 16 مسلحا من المتمردين الحوثيين في انفجار وكمين في محافظة لحج بجنوب اليمن؛ حيث تستمر المواجهات بين المتمردين والمقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وذكرت مصادر عسكرية أنَّ نحو ستة حوثيين قتلوا في كمين نفَّذه مسلحو المقاومة الشعبية، ضد مركبة عسكرية في شمال مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج. وأكدت المصادر أن المسلحين المناوئين للحوثيين أطلقوا قذيفة آر.بي.جي على المركبة؛ مما أسفر عن مقتل ستة وإصابة آخر، وفي وسط مدينة الحوطة، انفجرت دراجة مفخخة وسط تجمع للحوثيين في مقر حكومي؛ مما أدى لمقتل عشرة منهم وإصابة 12 آخرين.. فيما قالت مصادر في اللجان الشعبية الموالية لهادي إن 21 حوثيا كانوا متمركزين في مبنى القنصلية الروسية بمدينة عدن سلموا أنفسهم إلى مسجد أبي ذر الغفاري بعد سماعهم دعوات لتسليم أنفسهم.

إلى ذلك، أعلن قائد اللواء 11 في حرس الحدود اليمني تأييده لشرعية الرئيس هادي، في وقت واصلتْ فيه مقاتلات تحالف عاصفة الحزم دك أهداف هذه الميليشيات، كما كبدتها المقاومة الشعبية خسائر كبيرة، وحذرت مؤسسات دولية من تفاقم الوضع الإنساني في البلاد، وأعلنت الشركة اليمنية للغاز المسال وقف إنتاج الغاز وتصديره.

وطرحت إيران على لسان وزير خارجيتها محمد جواد ظريف، أمس، خطة من أربع نقاط لحل الصراع في اليمن تتضمَّن إجراء حوار وتقديم مساعدات إنسانية، كما جددت دعوتها لوقف الضربات الجوية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين المتحالفين مع طهران.

واقترح ظريف -خلال مؤتمر صحفي- في مدريد وقف إطلاق النار في اليمن وبدء مساعدات إنسانية وحوار يمني وتشكيل حكومة ذات قاعدة موسعة لإنهاء الصراع. وأضاف: "هذه القضية يجب أن يحلها اليمنيون... إيران والسعودية بحاجة إلى إجراء حوار ولكن لا يمكننا الحديث عن تحديد مستقبل اليمن".

وميدانيا، سيطر مسلحون قبليون على منشأة بلحاف الإستراتيجية لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال المملوكة جزئيا من قبل شركة توتال الفرنسية؛ وذلك بعد انسحاب قوة الجيش الموكلة حمايتها، بحسبما أفاد مصدر عسكري.. وأتى هذا التطور فيما أعلنت شركة اليمن للغاز الطبيعي المسال أنه تم وقف جميع عمليات الإنتاج والتصدير من هذه المنشأة الوحيدة للغاز المسال في اليمن الذي يشهد نزاعا محتدما بين الحوثيين وحلفائهم وأنصار الرئيس المعترف به دولياً عبدربه منصور هادي.

وفي سياق ذي صلة، قررت كوريا الجنوبية، أمس، تقديم مساعدات مالية بقيمة 500 ألف دولار لليمن، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن الوزارة الكورية أنه من المتوقع أن تقدم مساعداتها لليمن من خلال الأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

تعليق عبر الفيس بوك