الإثنين, 22 يوليو 2019
40 °c

خبر : "صناعية صحار": 221 مشروعا بإجمالي استثمارات أكثر من 1.7 مليار ريال

الأربعاء 15 أبريل 2015 01:20 ص بتوقيت مسقط

الرُّؤية - خاص

تحتضنُ منطقة صُحار الصناعية نحو 221 مشروعا في المراحل من الأولى إلى السابعة، ويبلغُ حَجْم الاستثمار في منطقة صحار الصناعية 1.760 مليار ريال عماني. وبعضُ هذه المشاريع بدأتْ الإنتاج، وبعضها الآخر تحت الإنتاج التجريبي، ومشروعات تم تخصيص أراضٍ لها وهي في إجراءات البدء في التنفيذ. وتشتملُ هذه المشاريع على صناعات مُختلفة؛ مثل: المواد الغذائية، والبلاستيكية، والكيماوية، ومشتقات النفط والغاز، وصناعات معدنية لتصنيع الآلات والمعدات، والصناعات الخشبية، والصناعات الورقية، وصناعات الألومنيوم، والمشاريع الخدمية.. وتعتمد الصناعات في منطقة صُحار الصناعية على التكامل فيما بينها؛ حيث إنَّ منتجات بعض المصانع من المواد الأولية تتحوَّل لمصانع أخرى؛ فمثلا هناك صناعات مُصاحبة لمصنع صهر الألمنيوم، كما أنَّ بعض الصناعات الأخرى التي تنتج من الصناعات البتروكيماوية في ميناء صحار تكون مواد خام لصناعات داخل المنطقة. ولتسهيل عملية نقل المنتجات من المصانع الواقعة في منطقة صحار الصناعية، تمَّ تنفيذ جسر يربط بين المنطقة وميناء صحار لعبور الشاحنات الحاملة للمواد المنتجة.

وأصبحتْ منطقة صُحار الصناعية من المناطق الصناعية الجاذبة للاستثمار، بما تتمتَّع به من عوامل ملائمة لإقامة أية صناعة بما فيها تكنولوجيا المعلومات.

وقد تمَّ زيادة مساحة المنطقة التي كانتْ في العام 1992م ثلاثمائة هكتار، إلى ألف وتسعمائة هكتار في العام 2006م؛ لتستوعب النموَّ المتسارع في التوطين، وتقسَّم المساحة إلى سبع مراحل؛ منها: المرحلتان الأولى والثانية وهما مُكتملتان من جميع الخدمات؛ مثل: المجمع الإداري، والذي يشتمل على بنك وعيادة ومكتب للبريد، إضافة إلى البنية الأساسية التي تتوافر فيها شبكة الكهرباء والغاز والمياه والهاتف وشبكة الطرق ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي. وبناءً على النمو السريع الذي تشهده المنطقة، كان هناك إقبالٌ متزايد على توطين المشاريع فيها؛ حيث تمَّ توطين المشاريع في جميع المراحل من الثالثة حتى السابعة تباعا، وتعتبر المراحل من الأولى إلى السادسة مشغولة بما يعادل 90% ولا يوجد بها شاغر إلا المساحات المخصصة للصناعات البلاستيكية والصناعات المصاحبة لعدد من المصانع الموجودة في المنطقة.

وتنقسمُ منطقة صُحار الصناعية إلى سبعة مراحل؛ تمثِّل المرحلة الأولى والثانية نسبة 7% من إجمالي مساحة المنطقة، بينما تمثل المرحلة الثالثة نسبة 4%، والمرحلة الرابعة نسبة 3%، والمرحلة الخامسة نسبة 18%، والمرحلة السادسة نسبة 23%، والمرحلة السابعة نسبة 45% من إجمالي المنطقة الصناعية بصحار، وهذا يدلُّ على أنَّ هناك تزايدًا نسبيًّا في حجم المراحل؛ مما يعني زيادة عدد الاستثمارات والمشاريع الصناعية. ومن أهم المشاريع التي تنفذها منطقة صحار الصناعية: مشروع تطوير المرحلة السابعة، ومشروع المخطط العام والشامل للمنطقة، وأيضا مشروع مبنى التسهيلات، ومشروع المدينة السكنية للعمال واستكمال الخدمات في المراحل من الثالثة إلى السادسة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية