اليوم.. اختتام أعمال المؤتمر العام الثالث لاتحاد المدربين العرب

الرُّؤية - فايزة الكلبانيَّة

تُختتم، صباح اليوم، أعمالُ المؤتمر العام الثالث لاتحاد المدربين العرب، والمؤتمر العربي الثامن لإدارة الموارد البشرية، بعنوان "الموارد البشرية وقيادة التغيير"، والذي تستضيفه السلطنة بكلية الزهراء للبنات، لمدة ثلاثة أيام، ويهدف إلى تشخيص واقع الموارد البشرية العاملة في الوطن العربي، واستعراض عدد من التجارب العربية في إدارة وتنمية الموارد البشرية، وإعداد منظور شامل لدور المراكز ومعاهد التدريب في تنمية الموارد البشرية.

حيث تمَّ تقديم 12 ورقة عمل مُتخصصة، بمشاركة أكثر من 200 مشارك من الخبراء وإخصائيي الموارد البشرية والتدريب والقيادات الإدارية وبعض عمداء الكليات وأساتذة الجامعات وطلاب الدراسات العليا، والعديد من المختصين والمدعوين من الأقطار العربية والدولة المضيفة.

واشتمل المؤتمر على عدد من الحلقات النقاشية في يومه الأول بعنوان "واقع الموارد البشرية والتدريب في الوطن العربي: والتحديات والحلول"، قدمها محمد بن سالم الغيلاني مدير عام الموارد البشرية بشركة حيا، وتم صباح أمس الإثنين تقديم عدد من أوراق العمل؛ حيث قدم علي النابودة مدير إدارة الموارد البشرية المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، ورقة عمل بعنوان "نظام إدارة الأداء في المجلس الوطني للإعلام". وبعدها، تقدمت سامية الوهيبية عضو دراسات ومتابعة بوزارة التربية والتعليم بالسلطنة، دراسة حول واقع العمليات التدريبية لمنظومة التدريب في الوحدات الحكومية للقطاع العام في السلطنة. وبعدها، ألقت ميعاد علي يوسف رئيسة قسم سياسات التدريب والتعليم المستمر بالهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ورقة حول دراسة ميدانية ومبادرة الشركاء المفضلين.

ومن ثمَّ ألقي سعادة السفير الدكتور حسن بن إبراهيم المهندي مدير عام المعهد الدبلوماسي بدولة قطر، ورقة حول دور المعهد الدبلوماسي في تأهيل الدبلوماسي القطري؛ أوضح فيها أنَّ أولويات المعهد الدبلوماسي هي التركيز بطريقة أكبر على الجانب التدريبي والتطويري بكل أنواعه، والتي تزيد من القدرات الدبلوماسية والقيادية والإدارية والمهارات المختلفة لموظفي الوزارة.

واليوم، وفي ختام أعمال المؤتمر، سيتم تقديم أوراق عمل حول تطوير كفاءات موظفي الموارد البشرية لإحداث التغيير في القطاع العام ودراسة حالة عملية عن برنامج الشهادة الاحترافية في أسس الموارد البشرية، إلى جانب ورقة عمل حول التدريب وأساليبه والتغيير في منهجية العملية التدريبية، وأخرى حول أثر الالتزام بأخلاقيات مهنة التدريب على تنمية الموارد البشرية، وحوكمة التدريب والتحسين المستمر لإدارة الموارد البشرية، إلى جانب تقديم التوصيات مع اللجنة العلمية.

تعليق عبر الفيس بوك