ارتفاع أسهم 31 شركة بسوق مسقط الأسبوع الماضي.. ولا مكاسب كبيرة

مسقط - العمانية

ارتفعت أسعار أسهم 31 شركة بسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي مقابل 26 شركة في الأسبوع الذي سبقه، إلا أنّ السوق لم تتمكن من تحقيق مكاسب كبيرة وسط ضغط من أسهم العديد من الشركات التي مالت إلى الهبوط، وأنهى المؤشر الرئيسي للسوق تداولات الأسبوع الماضي عند 6269 نقطة بارتفاع طفيف لم يبلغ النقطة الواحدة.

ومالت السوق مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى الهبوط متخلية بذلك عن المكاسب التي سجلتها مطلع الأسبوع متأثرة باستمرار الضربات الجوية على اليمن وعدم استقرار أسعار النفط وافتقاد المحفزات المحلية، وساد الهدوء تداولات الأسبوع في انتظار نتائج الربع الأول من العام الجاري.

وأعلنت خلال الأيام الماضية ثلاث شركات نتائجها المالية الأولية للربع الأول، حيث سجلت أرباح شركة المها للسيراميك قفزة في أرباحها الصافية التي ارتفعت إلى 634 ألف ريال عماني مقابل491 ألف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة نموًا بنسبة 29 بالمائة .في حين تراجعت الأرباح الصافية لشركة صلالة لخدمات الموانئ في الربع الأول من العام الجاري إلى 3ر1 مليون ريال عماني مقابل7ر1 مليون ريال عماني في الربع الأول من العام الماضي. وسجّلت شركة الأنوار لبلاط السيراميك زيادة في إيراداتها بنسبة 7بالمائة، إلا أن ارتفاع المصروفات قلّص أرباحها الصافية لتبلغ1ر2 مليون ريال عماني مقابل 2ر2 مليون ريال عماني في الربع الأول من العام الماضي مسجلة تراجعا بنسبة 5بالمائة. وانعكست حركة الهدوء على حجم التداول بالسوق الذي هبط إلى 9ر21 مليون ريال عماني مقابل 8ر27 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وتركزت التداولات على سهم الأنوار القابضة التي لا تزال تستقطب المستثمرين وبلغ حجم التداولات على السهم 6 ملايين ريال عماني تمثل حوالي 28 بالمائة من إجمالي تداولات السوق، كما شهد سهم الدولية للاستثمارات المالية تداولات نشطة واستحوذ على حوالي 12بالمائة من التداولات.

وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي عددا من الأخبار الإيجابية، حيث أعلن بنك العز عن افتتاح فرعه السادس في إحدى المناطق الحيوية بمحافظة مسقط، وقالت شركة الأنوار القابضة إنها حصلت على موافقة الهيئة العامة لسوق المال لاعادة شراء الشركة لأسهمها بما لا يتجاوز 10 بالمائة من رأس المال وستوجه الدعوة قريبا إلى مجلس إدارتها لعقد اجتماع تتم فيه مناقشة موضوع عقد جمعية عامة غير عادية يتم فيها أخذ موافقة المساهمين لعملية إعادة الشراء وتعيين أكثر من وسيط لإدارة العملية.

وقال بنك إتش إس بي سي عمان انه استكمل إجراءات بيع عملياته في الهند وسيتم إدراج ذلك في النتائج المالية للربع الأول، وقالت شركة عمان للاستثمارات والتمويل إن شركتها التابعة والمملوكة لها بالكامل وهي شركة "واصل للصرافة" بدأت عملياتها في مكتبها الرئيسي والفرع الأول بمنطقة غلا، وستقوم بناءً على موافقة البنك المركزي العماني والهيئة العامة لسوق المال بالاكتتاب الإضافي في أسهم حقوق الأفضلية التي طرحها بنك صحار إضافة إلى استحقاقها الأساسي. وينتظر المُستثمرون الأسبوع الجاري مزيدًا من الإفصاحات عن النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري، لتتشكل بعدها توجهاتهم الاستثمارية.

تعليق عبر الفيس بوك