"جنرال الكتريك" تبيع غالبية وحدتها للتمويل وتعيد 90 مليار دولار لحملة الأسهم

واشنطن - رويترز

قالت شركة جنرال الكتريك الأمريكية إنها ستبيع معظم وحدتها للتمويل وستعيد ما يصل إلى90 مليار دولار إلى حملة الأسهم في إطار مسعى لكي تصبح أكثر تركيزا على النشاط الصناعي بدلا من جمع غير عملي بين الأنشطة المصرفية والتصنيع.

وقفزت أسهم الشركة 7.5 بالمئة بعد أن أعلنت خططها لتقليص حاد لوحدتها للتمويل (جي إي كابيتال) وإعادة شراء ما قيمته 50 مليار دولار من أسهمها وبيع أصول عقارية قيمتها حوالي 30 مليار دولار على مدى العامين القادمين.

وبرنامج إعادة شراء الأسهم الذي سيجري تمويله جزئيا باستخدام 35 مليار دولار من الأمول التي ستعود من جي إي كابيتال هو ثاني أكبر برنامج في التاريخ بعد خطة شركة أبل التي تبلغ قيمتها 90 مليار دولار.

وقالت جنرال الكتريك التي بلغ عدد أسهمها المتداولة حتى الحادي والثلاثين من يناير 275 مليار سهم إنها تتوقع خفض ذلك بحوالي 20 بالمئة ليصل إلى ما بين 8.0 مليارات و8.5 مليار سهم بحلول 2018 .وإجمالا قالت جنرال الكتريك إنها تخطط لبيع أصول بقيمة 275 مليار دولار في وحدة جي إي كابيتال.

وتخطط الشركة للابقاء على 90 مليار دولار في أصول للتمويل مرتبطة بشكل مباشر ببيع منتجاتها مثل محركات الطائرات والأجهزة الطبية ومعدات توليد الكهرباء والشبكات الكهربائية

وأبلغ مسؤولون بالشركة محللين في مؤتمر بالهاتف أن جنرال الكتريك تتوقع حصة ربح من 1.70 إلى 1.80 دولار للسهم هذا العام بما في ذلك 60 سنتا من جي إي كابيتال لكنها تتوقع أن الربح سيكون "أعلى بشكل كبير" في 2018 . وأضافوا أنّ تقليص جي إي كابيتال سيقلل الأرباح بمقدار 25 سنتا للسهم لكن إعادة شراء الأسهم ستعوض ذلك التراجع.

تعليق عبر الفيس بوك