تركيا تشترط الإفراج عن مرسي أولا قبل النظر في إعادة العلاقات مع القاهرة

العريش (مصر) - الوكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يجب على مصر أن تفرج عن الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي، وأن تلغي أحكام الإعدام الصادرة ضد مؤيديه، قبل أن يمكن النظر في تحسين العلاقات مع القاهرة.

وتوترت العلاقات بين الدولتين الحليفتين السابقتين منذ أن أطاح قائد الجيش المصري عبدالفتاح السيسي الذي أصبح رئيسا للبلاد فيما بعد بالرئيس المنتخب مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين في عام 2013 بعد احتجاجات حاشدة ضد حكمه. وشنت قوات الأمن المصرية واحدة من أشرس الحملات على الجماعة وقتلت مئات من مؤيديها في مخيم احتجاج بالقاهرة واعتقلت الآلاف وقدمت مرسي وقياديين آخرين للمحاكمة.

ونقلت صحف تركية عن أردوغان قوله للصحفيين الذين كانوا يرافقونه على متن طائرته لدى عودته من زيارة رسمية إلى إيران: "السيد مرسي رئيس منتخب بنسبة 52 في المئة من الأصوات. يجب أن يطلقوا سراحه".

إلى ذلك، قالت مصادر أمنية وطبية إن 11 مدنيا قتلوا وأصيب سبعة آخرون، في وقت متأخر من مساء أمس الأول، عندما سقطت قذيفة مجهولة المصدر على منزل في منطقة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء المصرية المضطربة.

وذكر مصدر أمني أن من بين القتلى خمسة أطفال. وقال مصدر طبي إن المصابين يعالجون من كسور وجروح. وقالت المصادر الأمنية إن جنديين من قوات الأمن قتلا وأصيب ستة آخرون في انفجار عبوة ناسفة زرعت على طريق مرت فيه قوات تلاحق المتشددين في منطقة المساعيد.

وكثف إسلاميون متشددون ينشطون في شمال سيناء هجماتهم على قوات الجيش والشرطة منذ عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه وقتلوا مئات الأفراد.

وتمر مصر باضطراب سياسي تخلله عنف واسع منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة 2011.

وفي سياق مختلف، أكد عاطف عبد اللطيف عضو جمعية مستثمري منطقة مرسى علم السياحية على ساحل البحر الأحمر جنوب شرق مصر، أن 17 قرية سياحية، من أصل 72 قرية، أغلقت بسبب ارتفاع نفقات التشغيل، على خلفية زيادة أسعار الوقود، والمديونيات لصالح المصارف.

وقال عبد اللطيف -في بيان- إن "عدداً من المعوقات تواجه قطاع السياحة منذ عام 2010 وحتى الآن، منها توقف المصارف عن تمويل المشروعات السياحية بكافة أنواعها، وزيادة المصاريف المباشرة وغير المباشرة، بسبب ارتفاع سعر الوقود 30%".

وبحسب مسؤول في وزارة السياحة، فإن منطقة مرسى علم، تعتمد بنسبة 95% على السولار في توليد الطاقة وتحصل على الكميات اللازمة للتشغيل بأسعار تصل إلى 5 جنيهات للتر (0.65 دولار).

تعليق عبر الفيس بوك