"ثقافة الفشل" محاضرة بجامعة السلطان قابوس

الرؤية - أزهار الشملية

نظمت جامعة السلطان قابوس مؤخرا محاضرة بعنوان " ثقافة الفشل هل تعيش بيننا؟" قدمتها الدكتورة مها العاني أخصائية إرشاد وتوجيه بمركز الإرشاد الطلابي في الجامعة، وذلك ضمن فعاليات برامج الإرشاد الممتد بالمركز.

وهدفت المحاضرة إلى تعريف الطالبات بالفشل وأنواعه وأسبابه والإيجابيات المترتبة عليه. وتطرقت إيضا إلى تعريف الفشل وهو الكسل والضعف وعدم الوصول إلى الهدف الذي يسعى إليه الفرد. وذكرت أنواع الفشل ومنها الفشل الاجتماعي والفشل الدراسي وجانبها السلبي والإيجابي وأثرها على الفرد مع ذكر أمثلة. وأشارت إلى أسباب عديدة تؤدي بالشخص إلى الفشل وأهم هذه الأسباب عدم وجود خطة واضحة والاستسلام وإنجاز نصف العمل بالإضافة إلى عدم معرفة نقاط الضعف والقوة.

وتطرقت العاني كذلك إلى أن الفشل يقود إلى النجاح وذلك مما له من إيجابيات على الفرد منها الخبرات التي تتراكم مع الفشل والتي يتعلم منها الفرد كما أن الفشل يكسر حاجز الخوف ويزيد من الإصرار لتحويله إلى نجاح.

وسردت المحاضرة الطرق التي يتجاوز بها الشخص الفشل كالثقة بالنفس من خلال تعزيز النفس وكذلك التعلم من التجارب السابقة لتجنب الوقوع في الفشل وقوة الإرادة وتكرار المحاولة.

وتخللت المحاضرة عدد من العروض المرئية التحفيزية وعدد من القصص والشواهد على موضوع الفشل بالإضافة إلى الأسئلة المتبادلة بين المحاضرة والحضور.

تعليق عبر الفيس بوك