مركز التدريب المهني بالبريمي يقيم لقاءً تعريفياً لأصحاب المصانع بالتعاون مع فرع "الغرفة" بالمحافظة

البريمي- الرؤية

بحث عدد من أصحاب المصانع بمحافظة البريمي مجالات التعاون والتنسيق مع مركز التدريب المهني والاستفادة من مخرجات المركز وكذلك التعرف على فرص التدريب المتاحة، كما استعرض أصحاب المصانع في اللقاء التعريفي الذي نظمه مركز التدريب المهني بالبريمي بالتعاون مع فرع الغرفة بمحافظة البريمي ومنطقة البريمي الصناعية أمس الأول الأحد بمقر المركز الأدوار المشتركة لتعزيز الشراكة وتحقيق مصلحة سوق العمل والتنمية.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية تبادل المنفعة بين المركز ومؤسسات القطاع الخاص والسعي لتحقيق التكامل في الأدوار في الجوانب المتعلقة بالتدريب والتوظيف، حيث يوفر المركز برامج تدريبية مجانية في عدد من المسارات للموظفين العاملين بمؤسسات وشركات القطاع الخاص في الوقت الذي يقابله ترحيب هذه المؤسسات والشركات بتوفير فرص التدريب وكذلك التدريب المقرون بالتشغيل لطلبة ومخرجات المركز.

وتضمن اللقاء عرضًا تقديميًا قدّمه عادل بن حمود السعيدي أخصائي اجتماعي بالمركز حول مسارات التعليم والتدريب المهني في المركز أوضح خلاله أن المركز يقدم أربع مسارات هي الدبلوم المهني الذي يوازي الدبلوم التقني وتكون مدة الدراسة في هذا المسار سنتان دون البرنامج التأسيسي للحصول على شهادة الدبلوم المهني. والمسار الثاني هو برنامج دبلوم التعليم المهني وهو يمثل البرنامج الموازي لمرحلة التعليم الثانوي للصفين الحادي عشر والثاني عشر ومدة الدراسة فيه سنتان (وهو مشروع قيد الدراسة مع وزارة التربية والتعليم)، أما المسار الثالث فهو برنامج التلمذة المهنية ويتكون من ثلاث مستويات هي محدود المهارة، وماهر، ومهني، وتبلغ مدة الدراسة في هذا البرنامج سنة واحدة في أي من المستويات الثلاثة ويحصل بعدها المتدرب أو المتدربة على شهادة الكفاءة المهنية. موضحاً أن هذا البرنامج ينفذ بين المركز ومنشآت القطاع الخاص المرتبطة بعقود العمل تحت التدريب. أما المسار الرابع فيتكون من برنامج الدورات القصيرة وهو مخصص للباحثين عن عمل وتتراوح مدته من 3 شهور إلى 9 شهور حسب طبيعة المهنة والمستوى المطلوب، وبرنامج رفع كفاءة العاملين ومدة الدراسة فيه تتراوح بين 4 أسابيع إلى 12 أسبوعاً، وبرنامج تنمية المجتمعات مدة الدراسة فيه من أسبوع إلى أربعة أسابيع، كما يتضمن المسار الأخير برنامجا تدريبيًا لذوي الاحتياجات الخاصة يمتد من عام إلى عامين يتحدد بحسب نوع الإعاقة والتخصص المطلوب.

من جانبهم أكد أصحاب المصانع أنّ التخصصات الحالية بالمركز تعد ملائمة لكثير من مجالات العمل في سوق المحافظة مشيرين في الوقت نفسه إلى الحاجة لاستحداث مجموعة من التخصصات والمسارات الجديدة لاسيما في مجال الهندسة الكيميائية وغيرها بحيث يصبح المركز من بين أحد المصادر الرئيسية لتوفير الكوادر الوطنية المتخصصة لاسيما في ظل معاناة بعض الشركات من ندرة الحصول على العمالة في بعض التخصصات المهنية.

كما تضمن برنامج اللقاء جولة على المرافق والورش التدريبية المتاحة بالمركز استمع خلالها أصحاب المصانع المشاركين في اللقاء إلى شرح تفصيلي حول طبيعة هذه الورش وإمكانياتها الكبيرة في تعزيز وصقل المهارات والقدرات العملية للمتدربين المنتسبين للمركز.

عقد اللقاء بحضور عيسى بن محمد العنقودي المكلف بتسيير أعمال مدير مركز التدريب المهني ووليد بن عبدالمحسن الشيزاوي مدير فرع الغرفة بمحافظة البريمي وراشد بن هلال الرشيدي مدير الشؤون الإدارية والمالية بمنطقة البريمي الصناعية وعدد من أصحاب المصانع بالمنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك