برنامج تدريبي حول "الإدارة الإستراتيجية" لموظفي "حماية المستهلك"

مسقط - الرؤية

نظمت الهيئة العامة لحماية المستهلك أمس الإثنين البرنامج التدريبي " الإدارة الإستراتيجية وإعداد خطط العمل التنفيذية لتطوير الأداء"، لعدد من موظفي الهيئة، والتي استمرت لثلاثة أيام متوالية، وذلك بهدف تنمية معارف المشاركين بكيفية إعداد خطط العمل لأجل النهوض بمهاراتهم في التخطيط وتحقيق الأهداف وغيرها من متطلبات العمل، حيث تنوعت فعاليات البرنامج بين المحاضرات وورش العمل بالإضافة إلى عرض الأفلام. قدم البرنامج الدكتور محمد أحمد علي عبد الجواد، خبير تطوير إداري وتنمية بشرية تناول في البرنامج ثلاثة محاور أساسية عرف في المحور الأول مفهوم خطة العمل، والغرض منها، بالإضافة إلى كيفية إعدادها وتحديد الأهداف فيها، كما تناول مراحل وخطوات متابعة تنفيذ خطط العمل والنماذج المستخدمة فيها، بالإضافة إلى تعريف المشاركين في البرنامج بالوظائف الرئيسية للإدارة والتي تشمل التخطيط والتنظيم والرقابة والتوجيه والقيادة والتحفيز والاتصال، بالإضافة إلى المداخل التقليدية والحديثة في إعداد خطط العمل، بالإضافة إلى كتابة الرؤية والرسالة بأسلوب علمي، والتحليل عن طريق SWOT لمعرفة قدرة المؤسسات، وتحديد وحدات العمل الإستراتيجية، فيما سيتناول في المحور الثاني تنمية معارف المشاركين فيما يتعلق باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، وتعريفهم بمهارات التخطيط وتحقيق الأهداف وخطوات التنفيذ، بالإضافة إلى تأسيس برامج وخطط العمل الناجحة، ومعرفة كيفية تحديد معيار معين لتحقيق الأهداف وكيفية قياسها، وتحديد مجالات العمل الرئيسية وتوزيع المهام، بالإضافة إلى تنمية مهارات وخبرات المشاركين فيما يتعلق بكيفية التغلب على مقاومة التغيير وإستراتيجياته، كما سيتناول مرونة الخطة ومراعاة التغييرات في الواقع الداخلي والخارجي، وسيعرف الدكتور في المحور الأخير بالتخطيط والمتغيرات العالمية الجديدة، وتنمية خبرات المشاركين فيما يتعلق بأسباب الأزمات وتصنيفها ومداخل إدارتها، بالإضافة إلى التعرف على المفهوم العلمي للإدارة، وتعزيز مهارات المشاركين القيادية، وتدريبهم على اتخاذ القرارات، والتواصل الفعَال مع المرؤسين والرؤساء، والتعرف على كيفية إدارة الوقت بفاعلية، والتدريب على كيفية إدارة ضغوط العمل، وحل المشكلات المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك