العقارات والنفط يصعدان بالسوق في دبي والسعودية.. وبورصة مصر تواصل التراجع

دبي - رويترز

قادتْ الأسهم المرتبطة بالقطاع العقاري سوق الأسهم في دبي للصعود، أمس، بينما ارتفعت البورصة السعودية قليلا مع صعود أسعار النفط، في حين استمرَّ جني الأرباح المكثف بفعل بيانات اقتصادية ضعيفة في الضغط على البورصة المصرية.

وزاد مُؤشر سُوق دبي 1.2 في المئة، مدعوما جزئيا ببيانات أمريكية ضعيفة عن الوظائف في الأسبوع الماضي خفَّضت فيما يبدو احتمالات رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قريبا.

ومن المرجَّح أن تسير اقتصادات الخليج على درب السياسة النقدية في الولايات المتحدة؛ نظرا لارتباط عملاتها بالدولار، ويعد التأخر في تقييد السياسة النقدية عاملا إيجابيا للشركات العقارية التي تتأثر بأسعار الفائدة ولها وزن كبير في دبي. وارتفع سهم الاتحاد العقارية 7.9 في المئة، وسهم ديار للتطوير 4.4 في المئة، وسهم إعمار العقارية 1.7 في المئة. وزاد سهم داماك العقارية 6.6 في المئة، بعدما صَعَد ثمانية في المئة أمس الأول، بعد أن قالت الشركة إنها تدرس شراء حصة في مشروع لبناء مبنى متعدد الاستخدامات من 50 طابقا في وسط لندن وهو أول استثمار لها في سوق العقارات البريطانية.

وتعافى المؤشر الرئيسي للسوق السعودية قليلا، بعدما هبط أمس الأول 1.7 في المئة، مع صعود خام القياس العالمي مزيج برنت 3.3 في المئة إلى 56.75 دولار للبرميل، أمس الأول. ومن بَيْن أسباب التراجع بيانات اقتصادية مخيبة للآمال؛ حيث أظهر مسح أنَّ القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش في مارس للشهر الثالث على التوالي، لكن بوتيرة أبطأ من الشهر السابق مسجلا تراجعا في الإنتاج والتوظيف.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.2 في المئة، بعدما خسر 3.2 بالمئة، أمس الأول، مع استمرار عمليات جني أرباح مكثفة بدأت منذ ثلاثة أسابيع. وهبط المؤشر 15 في المئة منذ بلغ أعلى مستوياته في سنوات في فبراير وتراجع 4.7 في المئة منذ بداية العام رغم أنه لا يزال مرتفعا 25 في المئة عن نهاية 2013.

وكان سهم أوراسكوم تيليكوم للإعلام والتكنولوجيا الأكثر تداولا في السوق، أمس، بعدما وافق مساهمو الشركة على مقترحات من بينها خطط للتوسع في قطاعات جديدة مثل الكهرباء والنقل والخدمات اللوجستية. وأغلق السهم مستقرا عند 1.04 جنيه مصري.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط: السعودية: زاد المؤشر 0.3 في المئة إلى 8619 نقطة. ودبي: ارتفع المؤشر 1.2 في المئة إلى 3711 نقطة. وأبوظبي: صعد المؤشر 0.3 في المئة إلى 4554 نقطة. وقطر: هبط المؤشر 0.3 في المئة إلى 11732 نقطة. ومصر: تراجع المؤشر 1.2 في المئة إلى 8508 نقاط. والكويت: زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 6213 نقطة. والبحرين: صعد المؤشر 0.6 في المئة إلى 1441 نقطة.

تعليق عبر الفيس بوك