الحوسني يرعى اختتام برنامج الحد من الأمراض المزمنة بولاية الدقم

مسقط - عادل بن حمود اللمكي

تصوير/ خميس السعيدي

رعى سعادة الدكتور محمد بن سيف بن سلطان الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية صباح أمس الأحد اختتام برنامج الحد من الأمراض المزمنة للعام 2014-2015م بولاية الدقم بحضور سعادة الشيخ محسن بن حمد المسكري والي الدقم ورئيس اللجنة الصحية بالولاية وعدد من مسؤولي الوزارة والمؤسسات الحكومية والأجهزة الأمنية والعسكرية بالولاية وذلك بفندق كراون بلازا الدقم .

وتضمن برنامج الحفل كلمة ترحيبية لسعادة الشيخ والي الدقم ورئيس اللجنة الصحية بالولاية أكد فيها أنّ مشاركة المجتمع في العمل الصحي بمختلف صوره من الدعائم الرئيسية لاكتمال منظومة الرعاية الصحية، وقد سعت وزارة الصحة لتحقيق ذلك من خلال ربط المؤسسات الصحية بالمجتمع من أجل تحديد المشاكل الصحية ودمجها في النظام الصحي، وتبنت وزارة الصحة ثلاث آليات رئيسية لمشاركة المجتمع، وهي تجربة اللجان الصحية وجماعات دعم صحة المجتمع، والمبادرات المجتمعية الصحية.

وأشار إلى أنّ المبادرات المجتمعية الصحية تعتبر منهجية عمل تعتمد على مشاركة المجتمع بكل أفراده وقطاعاته المختلفة بهدف تحسين المستوى البيئي والاجتماعي والاقتصادي باعتبار أنّ هذه المستويات محددات للصحة وفي قائمة أولويات برامج عمل جميع المسؤولين في مختلف القطاعات، وقد قامت اللجنة الصحية بولاية الدقم بتنفيذ العديد من المشاريع القائمة على مشاركة المجتمع منها مشروع القرية الصحية النموذجية برأس مدركة والذي حاز المركز الثالث على مستوى السلطنة في مسابقة أفضل مشروع قائم على مشاركة المجتمع للعام 2004م، ومشروع توفير مياه الشرب النقية الخالية من التلوث بولاية الدقم 2009م.

موضحاً أن اللجنة تقوم حالياً بالإشراف على تنفـيذ مشروع الحد من مشاكل الأمراض المزمنة، وقد تم وضع خطة متكاملة لتنفـيذ هـذا المشروع تشمل حصر جميع المصابين بالأمراض المزمنة بالولاية ومتابعتهم بصورة لصيقة تضمن تمتعهم بحياة طبيعية خالية من مضاعفات تلك الأمراض، كما تشمل الخطة أيضا توزيع عدد (130) جهازًا لقياس ضغط الدم وعدد (120) جهازًا لفحص السكرى للمستفدين من الأجهزة لتلك الأمراض بالولاية حيث سيقوم الأطباء المسؤولون بالمؤسسة الصحية بالولاية بتدريبهم على كيفية استخدامها، يصاحب ذلك وضع خطة طويلة المدى لعمل تثقيف صحي لأفراد المجتمع حول تبني أنماط الحياة الصحية، التغذية والنشاط البدني بما يشمل خلق وعي مجتمعي كافٍ حول محددات الأمراض المزمنة.

وتضمن الحفل عرضا مرئيا لفعاليات الحد من الأمراض المزمنة (برنامج أفحص وأطمئن) بالإضافة الى العديد من الفقرات كالقصائد الشعرية وفن الشيلة.

كما قام راعي الحفل وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بتكريم شركة النهضة الراعي الرسمي للمشروع بعد ذلك قام بتوزيع أجهزة الضغط والسكري لعدد من المرضى. وشمل التكريم أيضاً البحوث الصحية الفائزة واللجنة الصحية بالولاية وجماعات دعم صحة المجتمع بالإضافة إلى الشركات المساندة في الدعم.

وعلى هامش الحفل قام راعي المناسبة والحضور بجولة في المعرض المصاحب والذي أحتوى على منشورات ومطويات لتعريف بالأعراض الرئيسية للسكري والكلى وكيفية الوقاية منها بالإضافة إلى استعراض الزيارات الميدانية للمؤسسات الحكومية بالدقم لبرنامج افحص واطمئن.

تعليق عبر الفيس بوك