"التعليم العالي" تستعرض خدمات الوزارة الإلكترونية وخطط تطويرها

مسقط - الرُّؤية

نظَّمت وزارة التعليم العالي، أمس، مُحاضرة حول الخدمات الإلكترونية المقدَّمة في الوزارة، تحت رعاية معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي؛ حيث قدم فيها كلٌّ من: حمد بن خلفان النعماني مدير عام المديرية العامة للتخطيط والتطوير، وحمد بن خلفان الحارثي مدير دائرة خدمات المراجعين بالوزارة، عرًضا مرئيا؛ تضمَّن الخدمات الإلكترونية للموظفين والخدمات الإلكترونية للمراجعين.

وتحدَّث مدير عام التخطيط والتطوير عن الخدمات المقدَّمة لمختلف الدوائر والمديريات بالوزارة، وتطرَّق كذلك لجهود الوزارة لتطوير الخدمات؛ حيث تم حَصْر الخدمات وتحديد مسارها والمستندات المطلوبة للحصول عليها وضوابط تقديم الطلب، وإعادة هندسة إجراءات بعض الخدمات وتحويل مجموعة من الخدمات إلى خدمات إلكترونية (خطة التحول الرقمي)، وإعداد دليل المستخدم، وإعداد وثيقة إدارة مبنى الوزارة، والتي ستحتوي على دليل الخدمات، وسياسة أمن المعلومات لدائرة أصول الوزارة وخطة الطوارئ. وقدَّم تعريفا عن الخدمات الداخلية؛ حيث عرَّفها بأنها الخدمات المقدمة للموظفين أو لمختلف التقسيمات الإدارية بالوزارة لتوفير البيئة المناسبة لتنفيذ مختلف الأنشطة والمهام اليومية، ويبلغ عدد الخدمات 71 خدمة وتتضمَّن الخدمات الإدارية وخدمات الأنظمة المعلوماتية والدعم الفني، وخدمات شؤون الموظفين، و خدمات صيانة مبنى الوزارة ونسبة الخدمات الإلكترونية في كل الخدمات المقدمة تصل إلى 46%. وتطرَّق إلى منافذ تقديم طلب الحصول على الخدمات الإلكترونية؛ وهي: الموقع الإلكتروني للوزارة، ونظام أساس، ونظام مورد، وتطرق إلى عدد من الأمثلة والخدمات المقدمة للموظفين.

ومن ثمَّ قدَّم حمد بن خلفان الحارثي مدير دائرة خدمات المراجعين، عرضا تضمَّن لمحة عن دائرة خدمات المراجعين، ونظام خدمات المراجعين الإلكتروني، وقنوات تقديم الخدمات، وإحصائية بأعداد وأنواع الخدمات، ودليل الخدمات للمراجعين، وأثر الخدمات الإلكترونية في أعمال الوزارة، وشاشات تقديم الخدمات، وأهم التحديات التي تواجهها الدائرة في تقديم خدماتها، وقدَّم عددًا من التوصيات والمقترحات والرؤية المستقبلية للخدمات الإلكترونية.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة