حلقتا عمل حول أدوار النقابات العمالية في تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية

مسقط - الرؤية

يُنظم الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان بالتعاون مع مركز التضامن الأمريكي؛ حلقتي عمل تدريبيتين حول "أدوار النقابات العمالية في تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية بمنشآت القطاع الخاص"خلال الفترة من 5 إلى 9 إبريل الجاري، حيث تنطلق الحلقة الأولى صباح يوم الأحد المقبل في قاعة الباطنة بغرفة تجارة وصناعة عُمان تحت رعاية سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة الغرفة، وتستمر لمدة يومين بمشاركة النقابات العمالية العاملة في قطاع النفط والغاز ونقابات محافظة مسقط وعدد من موظفي وزارة القوى العاملة المعنيين بالسلامة والصحة المهنية .

أما الحلقة التدريبية الثانية فتستكمل بجامعة صحار ويشارك فيها نقابات محافظة الباطنة وعدد من موظفي المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة شمال الباطنة وذلك خلال الفترة من 8 إلى 9 إبريل الجاري.

وتهدف الحلقتان إلى التعرف على معايير العمل الدولية المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية في مواقع العمل بالإضافة إلى تعريف المشاركين بأدوار النقابات العمالية المتعلقةبتطبيق منشآت القطاع الخاص لمعايير السلامة والصحة المهنية، كما تهدف أيضا إلى التعرف على الآليات التي تُمكن النقابات من تحسين ظروف وشروط السلامة والصحة المهنية بالمنشأة.

وستتناول الحلقتان عدة محاور أهمها الاطلاع على أنظمة السلامة في مكان العمل وعرض مجموعة من التجارب المحلية والدولية في كيفية التصدي للمخاطر التي قد يتعرض لها العامل أثناء العمل، علاوةً على استعراض الأطُر القانونية حول السلامة والصحة المهنية.

الجدير بالذكر أنّ مركز التضامن الأمريكي يعني بتعزيز وحماية حقوق العمال في جميع أنحاء العالم و تمكينهم لممارسة حقوقهم العمالية الأساسية والمشاركة في صنع القرارات والسياسات التي تُحسّن ظروف عملهم من خلال تنظيم الانضمام للنقابات العمالية. كما يختص المركز أيضاً بتوفير التدريب والخبرات الفنية التي تساعد العمال في مختلف الجوانب والقضايا كالاتجار بالبشر ومساعدة النقابات لتعزيز الهياكل الداخلية وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك