"الزراعة" تنظم برنامجا تدريبيا للصيادين الحرفيين بجنوب الشرقية

مسقط - الرؤية

ينظم مركز العلوم البحرية والسمكية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية صباح اليوم الثلاثاء برنامجا تدريبيا للصيادين الحرفيين بنيابة الأشخرة بولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية وذلك بالتعاون مع دائرة التنمية السمكية بجعلان بني بوعلي، حيث يقدم المختصون بقسم تقنيات ومعدات الصيد البحري بالمركز محاضرات في مجال استخدام الخيوط العمودية في صيد الأسماك القاعية. كما سيتم تنظيم برنامج عملي للتدريب على استخدام الخيوط العمودية الطويلة في عملية محاكاة لقيام الصيادين بصيد الأسماك.

وتم أمس الأول تقديم نفس البرنامج التدريبي للصيادين الحرفيين بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية وسط حضور وتفاعل كبيرين من المشاركين في البرنامج بجانبيه النظري والعملي قدم فيه المختصون بقسم تقنيات ومعدات الصيد البحري بالمركز محاضرة عن كيفية استخدام الخيوط العمودية الطويلة والظروف المناسبة لاستخدامها مثل : الأعماق التي يتجاوز عمقها 100 متر ويؤخذ في الاعتبار أثناء استخدام هذه الطريقة اتجاه التيارات البحرية ويفضل توفر العوامل التالية أثناء استخدام الخيوط العمودية وهي استخدام جهاز قياس الأعماق وكشف عن الأسماك وأن تكون منطقة الصيد منطقة جبلية أو صخرية وأن يتم رمي أكثر من خمس سلات في المنطقة الواحدة.

يذكر أن الخيوط العمودية عبارة عن خيط رئيسي طويل قد يصل طوله في بعض الأحيان إلى 500 متر ويسمى الخيط الرئيسي تتفرع منه الخيوط الفرعية التي تتراوح أطوالها ما بين30 إلى 60 سنتمترا مربوطة بالصنارات بواسطة حلقات مع أثقال وتكون الصنارات في بداية الخيط ولمسافة 30 سنتمترا من الخيط الرئيسي ويتم رمي الخيط بطريقة عمودية إلى قاع البحر ثم تترك المعدة لمدة 20 دقيقة قبل سحبها. ويهدف البرنامج إلى تدريب الصيادين الحرفيين على طرق ومعدات الصيد عامة ومعدة الصيد الحديثة ذات الخيوط العمودية لرفع كفاءتهم. وينظم قسم تقنيات ومعدات الصيد البحري في مركز العلوم البحرية والسمكية هذه البرامج التدريبية خلال الفترة من 29 من مارس الجاري وتختتم في يوم 2 من أبريل المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك