افتتاح المهرجان الزراعي السابع بجامعة السلطان قابوس .. و16 مشروعا طلابيا في الفعالية

مسقط - مازن الروشدي- الزلفى الشعبنية

رعى معالي الشيخ محمد بن عبد الله الهنائي مستشار الدولة صباح أمس الإثنين افتتاح فعاليات المهرجان الزراعي السابع بجامعة السلطان قابوس وذلك بحضور سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني وعدد من الأكاديميين والطلبة. وتنظم المهرجان جماعة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم الزراعية والبحرية.

وقال أسامة العدوي رئيس جماعة الأنشطة الطلابية بالكلية: يسعى المهرجان إلى نشر ثقافة الابتكار لدى طلاب الجامعة وربطها بالمجتمع، والعمل على إيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية والصناعية، كما أنّ المهرجان يمثل ملتقى يجمع طلاب العلوم الزراعية والبحرية مع قطاعات التنمية العلمية بالسلطنة لطرح الأفكار والابتكارات التي تسهم في التنمية والتطوير بالبلاد. وأشار إلى أن مشاركات الطلاب من الكلية بلغت 15 مشروعا بالإضافة إلى مشروع من خارج الجامعة من مدرسة آسيا بنت مزاحم وجميع هذه المشاريع مرتبطة بالمجالات الزراعية والبحرية والحيوانية منها مشروع معالجة مياه الصرف الصحي الذي عرضته مجموعة التربة والمياه الهندسية والزراعية، كما قدمت مجموعة التربة والمياه والهندسة الزراعية مشروع معالجة المياه الرمادية الذي يهدف إلى إعادة استخدام المياه المنزلية وفلترتها وتصفيتها من خلال مرشحات الرمل وإعادة استخدامها في الزراعة، أما مجموعة اقتصاد الموارد الطبيعية فقد قدمت مشروعاً بعنوان :" حديقة الصخور" ويعنى باستغلال التكوينات الصخرية والجيولوجية ذات الأشكال المميزة وتحويلها إلى متنزهات، بالإضافة إلى مشروع برنامج "دوّن" وهو عبارة عن تطبيق للهواتف الذكية يسهل التواصل بين إخصائي التغذية والمريض من خلال متابعة المريض بشكل مستمر عبر التطبيق والذي قدمته مجموعة علوم الغذاء والتغذية وغيرها من المشاريع.

الجدير بذكر أنّ هناك مسابقة لتقييم المشاريع العلمية المشاركة في المهرجان وذلك من خلال لجنة تقيم المشاريع المكونة من الإعلامي موسى الفرعي والدكتور نشوان خبير في صندوق التنمية الزراعية لتقييم المشاريع والدكتور سعيد بن سالم الإسماعيلي مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بكلية العلوم الزراعية والبحرية في الجامعة. وقد رصدت لها جوائز قيمة للمشاريع الفائزة.

تعليق عبر الفيس بوك