"حيا للمياه" توقع اتفاقيتين لتنفيذ مشروعين للصرف الصحي بمحافظة مسقط بـ49.8 مليون ريال

مسقط - الرُّؤية

وقَّعت الشركة العُمانية لخدمات الصرف الصحي "حيا للمياه"، أمس، اتفاقيتين لتنفيذ مشروعين رئيسيين من مشاريع الصرف الصحي في محافظة مسقط.. الاتفاقية الأولى خاصَّة بتنفيذ مشروع إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بولاية العامرات. أما الاتفاقية الثانية، فهي لمشروع استكمال الأعمال المتبقية في منطقة الخوير (B3b) بولاية بوشر.

وقَّع الاتفاقيتيْن من جانب حيا للمياه معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس مجلس إدارة حيا للمياه، ومن جانب الشركتين المنفذتين للمشروعين رئيساهما التنفيذيان كلٌّ على حدة.

حيث تمَّ إسناد عَقْد المشروع الأول -والخاص بولاية العامرات- إلى شركة ديجريمونت والأنصاري للتصميم والبناء والتشغيل والصيانة، وبلغتْ قيمة عقد هذا المشروع 25 مليون ريال، وتستغرق مرحلة تنفيذ الأعمال مدة 35 شهراً. وحسب بنود الاتفاقية، فإنَّه من المتوقع أن يتم تسليم هذا المشروع جاهزاً في العام 2017م، وسيتبع ذلك عامان من التشغيل والصيانة.

وأما فيما يتعلق بمراجعة التصاميم وإدارة هذا المشروع أثناء فترة التنفيذ، فقد تم إسناد ذلك إلى شركة (NJS) اليابانية للخدمات الاستشارية. وأسوة بالمشاريع الحيوية الأخرى التي تم إنجازها في هذا المجال، فإنَّ جَوْدة مياه الصرف الصحي المعالجة سوف تكون وفق المعايير البيئية التي أقرتها وزارة البيئة والشؤون المناخية المتعلقة بإعادة استخدام المياه المعالجة كاستخدامها في ري المسطحات الخضراء والبستنة ومشاريع الطرق...وغيرها من الاستخدامات.

أما الاتفاقية الثانية، فتتضمَّن تصاميم وأعمالَ ربط المنازل بكافة المواقع المتبقية لشبكة الخوير بولاية بوشر، إضافة إلى تصميم وإنشاء الخطوط الرئيسية والثانوية، وإنشاء شبكة نقل وتوزيع مياه الصرف الصحي المعالجة باستخدام أنابيب البولي إثيلين عالي الكثافة، وتوفير الوصلات الإضافية لمختلف المرافق داخل منطقة المشروع، وكذلك انشاء قنوات للألياف البصرية. وتمَّ إسناد عقد المشروع الثاني والخاص بمنطقة الخوير إلى شركة الأنصاري للتجارة، وبلغتْ قيمة عقد هذا المشروع 24 مليون و800 ألف ريال، وتمتد مرحلة تنفيذ الأعمال لمدة عامين تقريباً. وحسب بنود هذه الاتفاقية، فإنَّه من المتوقع أن يتم تسليم هذا المشروع في العام 2017م.

وعقب توقيع الاتفاقيتيْن، قال معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ: استكمالاً لمشاريع الصرف الصحي بمحافظة مسقط، وقَّعنا اليوم (أمس) اتفاقيتيْن مهمتين لبناء مشاريع جديدة للصرف الصحي ضمن منظومة متكاملة لمشاريع الصرف الصحي التي تعدُّ من أهم الخدمات الأساسية في المدن المعاصرة؛ حيث نأملُ أن تحقِّق الأهداف المرجوة بعد اكتمالها. وأضاف معاليه قائلا: "فخورون بما وصلت إليه مشاريع الصرف الصحي في محافظة مسقط، ونأمل أن تنفذ المشاريع المتبقية في أسرع وقت ممكن؛ حيث نطمح لأن تصل إلى ما نسبته 80% بحلول العام 2020م".

ومن جانبه، عبَّر المهندس حسين بن حسن عبد الحسين الرئيس التنفيذي لحيا للمياه، عن سعادته بتوقيع الاتفاقيتين، وما سيوفره هذان المشروعان من معالجة حديثة لمياه الصرف الصحي وفقا لأعلى المعايير.. وقال: إنَّ محطات معالجة مياه الصرف الصحي الحديثة تعمل وفق معايير عالمية من أجل إنتاج مياه معالجة عالية الجودة تساهم في التقليل من التأثير على البيئة والاعتماد على المياه الجوفية، واستغلال هذه المياه الاستغلالَ الأمثل في أغراض الري والتشجير، وفي الأغراض الصناعية...وغيرها. وأضاف: يُعتبر مشروع محطة المعالجة في العامرات من أهم المشاريع المنفَّذة على مستوى ولاية العامرات، وتعوِّل الحكومة -مُمثلة بحيا للمياه- على هذا المشروع الكثير فور انتهائه؛ لما سيضفيه من ميزات إيجابية ونافعة على سكان ولاية العامرات. أما فيما يتعلق بتوقيع اتفاقية المشروع الثاني، تطرق الرئيس التنفيذي لحيا للمياه قائلاً: "بالنسبة لمشروع منطقة الخوير بولاية بوشر، فإنَّه فور اكتماله ستتمكَّن آلاف المنازل من الاستفادة منه؛ حيث إنَّ الهدفَ من إنشاء شبكات الصرف الصحي هو التقليل التدريجي من استخدام الصهاريج لنقل مياه الصرف الصحي إلى محطات المعالجة، ومن ثمَّ التوقُّف عن استخدام هذه الصهاريج بشكل نهائي. ونحن نسعى من خلال مشروع منطقة الخوير بولاية بوشر إلى توفير بنية أساسية متطورة وحديثة تخدمُ المواطن والمقيم على حدٍّ سواء.

تعليق عبر الفيس بوك