الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

خبر : "البلديات الإقليمية" توقع اتفاقيات تنفيذ مشاريع لرصف طرق بأطوال 900 كلم وتكلفة 100 مليون ريال

الإثنين 30 مارس 2015 04:21 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

وقعت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أمس الأحد عدداَ من الاتفاقيات لتنفيذ مجموعة من مشاريع رصف الطرق الداخلية بمختلف محافظات السلطنة الواقعة ضمن نطاق إشرافها بتكلفة إجماليّة تبلغ 100 مليون و411 ألفًا و567 ريالاً عمانياً.

وقع الاتفاقيات من جانب الوزارة معالي أحمد بن عبدالله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه، فيما وقعها عن الجانب الآخر ممثلو الشركات المنفذة للمشاريع.

وأكّد معاليه عقب توقيع الاتفاقيات بأنّ الوزارة تولي اهتمامًا بمشاريع رصف الطرق الداخلية على اعتبار أنّها محرك أساسي لدفع عجلة التنمية التي تشهدها السلطنة من خلال ربط المدن والقرى ببعضها البعض على اختلاف وتنوع تضاريسها بما يحقق ويلبي طموحات المواطنين ومتطلباتهم المعيشية. وأشار معاليه إلى حرص الوزارة أثناء تصميم وتنفيذ هذه الطرق على أن تكون وفق الأسس والمعايير المتفق عليها مع الجهات المنفذة من خلال متابعة المعنيين بالوزارة لمراحل سير تنفيذها للتأكد من استيفائها للاشتراطات المطلوبة، مؤكدًا على ضرورة أن يتم إنجاز كل هذه المشاريع حسب المواعيد والبرامج الزمنية المحددة.

وتنص الاتفاقيات المبرمة على تنفيذ عدد من مشاريع رصف الطرق بطول إجمالي يبلغ (925 كلم) تسعمائة وخمسة وعشرين كلم، موزعة على الطرق الداخلية وطرق المخططات الصناعية، بحيث تبلغ أطوال الطرق الداخلية (732 كلم) سبعمائة واثنين وثلاثين كلم، بتكلفة 76 مليونا و376 ألفاً و665 ريالاً عمانياً.

أمّا مشاريع رصف طرق المخططات الصناعية فتبلغ قيمتها الإجمالية 24 مليوناً و34 ألفاً و902 ريالاً عمانياً، بطول (193 كلم) مائة وثلاثة وتسعين كلم.

وقد توزّعت هذه المشاريع على القرى والولايات بناءً على الأسس والمعايير المعمول بها في الوزارة، ففي محافظة البريمي تضمّنت الاتفاقيات رصف الطرق الداخلية بمخطط منطقة البريمي الصناعية بولاية البريمي والمخطط الصناعي بولاية محضة، وشملت الاتفاقيات أيضًا تنفيذ مشاريع رصف الطرق الداخلية في المخططات الصناعية بولايتي عبري وينقل بمحافظة الظاهرة، ورصف مجموعة من الطرق الداخلية بولايات (خصب، دباء، بخاء، مدحاء) محافظة مسندم.

وتوزّعت أطوال الطرق في محافظة الداخلية على رصف المخططات الصناعية بولايات بهلا ونزوى وإزكي وسمائل، إلى جانب تصميم وتنفيذ الطرق الداخلية بولايات ( بدبد، نزوى، أدم، منح، سمائل).

وجاء ضمن الاتفاقيات أيضًا تنفيذ مشاريع رصف الطرق الداخلية بولايات محافظة الوسطى (هيما، الجازر، الدقم، محوت) ورصف الطرق الداخلية بالمخطط الصناعي بولاية هيماء.

وتتمثل مشاريع محافظة جنوب الباطنة في تنفيذ طريق الحوقين- ملي، وإنشاء جسر بوادي بني سوق بولاية الرستاق ورصف الطرق الداخلية بالمخططات الصناعية بولايات بركاء والرستاق والمصنعة، وتتوزع المشاريع الخدمية في محافظة شمال الباطنة في شق طريق الظويهر وحيل الركة بولاية الخابورة حيث يتضمن هذا المشروع شق الطريق وقطع الصخور وإنشاء قنوات تصريف سطحي وعبارات صندوقية لمجاري الأودية، هذا إلى جانب تنفيذ عدد من مشاريع رصف الطرق الداخلية بالمخططات الصناعية بولايات ( السويق، صحم، الخابورة، لوى)، وكذلك تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع سوق صحم التقليدي.

كما اشتملت الاتفاقيات المبرمة على رصف عدد من الطرق الداخلية بولايات (صور جعلان بني بوحسن، جعلان بني بوعلي) بمحافظة جنوب الشرقية، ورصف الطرق الداخلية بمخطط البروشامة الصناعي بولاية صور، وتأهيل شبكة الصرف الصحي بولاية مصيرة، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ الطرق الداخلية بولايات (ابراء، القابل، المضيبي) بمحافظة شمال الشرقية ورصف مخططي إبراء والمضيبي الصناعيين.