مؤتمر "الملتقى للجاهزية التشغيلية" يوصي ببناء منصة مشتركة بين مطارات العالم

مسقط - الرؤية

اختتمت مساء الخميس الماضي أعمال مؤتمر الجاهزية التشغيلية والانتقال إلى المطارات الجديدة "الملتقى"، الذي نظمته الشركة العُمانية لإدارة المطارات بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات والهيئة العامة للطيران المدني ووزارة السياحة تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي، وزير النقل والاتصالات، والذي استمر ليومين بمشاركة واسعة من داخل وخارج السلطنة. وأوصى المؤتمر ببناء منصة مشتركة للجاهزية بين مطارات العالم.

وكان اليوم الثاني من مؤتمر الجاهزية التشغيلية قد شهد توقيع مذكرتي تفاهم تتعلقان بالتدريب وتطوير الموارد البشرية وتبادل الخبرات والتجارب مع كل من شركة جي أم آر المشغلة لمطار نيودلهي الدولي، وشركة مطار ميونخ الدولي، حيث وقع المهندس سعيد بن خميس الزدجالي الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة العمانية لإدارة المطارات مذكرة التفاهم مع شركة جي أم آر التي مثلها الدكتور جوفيندان سريدهارانا المدير التنفيذي للشركة، بينما وقع الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي مدير عام الجاهزية بالشركة العمانية لإدارة المطارات ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر مذكرة التفاهم الثانية مع شركة مطار ميونخ الألماني والتي مثلتها الفاضلة إيفون كوجر رئيسة الاستشارات للأعمال الدولية.

وحول نتائج المؤتمر، قال الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي مدير عام الجاهزية بالشركة العمانية لإدارة المطارات ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر: يعد مؤتمر "الملتقى" واحداً من أهم وأبرز الأحداث التي تشكل الأرضية المناسبة للمرحلة التالية من نضج قطاع الطيران ليس على مستوى السلطنة فحسب وإنما حول العالم، لقد وضع المؤتمر الأسس المطلوبة لبناء شبكة قوية لخبراء شركات الطيران الدولية والمطارات، هذه الأسس ستشكل المنصة التي يمكن الانطلاق منها نحو بناء معايير موحدة للجاهزية على مستوى العالم، لقد استطاع مؤتمر الملتقى أن يعزز التوعية حول أهمية الجاهزية التشغيلية والانتقال للمطارات الجديدة والتهيئة بصورة جيدة لإدارة وجاهزية المطارات، والأهم من ذلك كونه شكل منصة لتبادل الأفكار والمعارف والاستفادة من أكبر المطارات في العالم في الوقت الذي نقترب فيه من إطلاق 5 مطارات جديدة في السلطنة".

وشهد اليوم الثاني من "الملتقى" عقد ثلاث جلسات نقاشية جاءت استكمالاً للجلسات النقاشية التي شهدها اليوم الأول وركزت على "الجاهزية التشغيلية والانتقال إلى المطارات الجديدة، مستعرضة مجموعة من التجارب والخبرات العالمية في هذا المجال. الجلسة الأولى من جلسات اليوم الثاني والتي أدارها الفاضل تيم سباستيان بدأت بورقة عمل قدمها الفاضل دامين بولتون رئيس الجاهزية التشغيلية والانتقال للمطار بمطار دبي وكانت بعنوان: كيف تعطي الجاهزية التشغيلية والانتقال إلى المطار السعة المطلوبة لاحتواء الطلب بمطار دبي. بينما تحدث الفاضل رولاند بوهم-رئيس عمليات الأنظمة والبنية الأساسية عن الجاهزية التشغيلية والانتقال إلى المطار بمطار برلين الدولي، بألمانيا. "تحويل المطارات بطريقة GVK" ورقة عمل قدمها الفاضل كارثي جاجندران- مدير ورئيس تنمية الحركة وتحليل السوق GVK. بعدها فتح باب الاستفسارات للمشاركين.

وكانت الجلسة النقاشية الثانية والتي أدارها الفاضل تيم سباستيان بعنوان: نحو افتتاح ناجح لمطارات عمان الجديدة، شارك فيها أعضاء من الشركاء الإستراتيجيين لمشاريع مطارات عمان وهم الشيخ أيمن الحوسني المدير العام لمطار مسقط الدولي، سالم اليافعي مدير عام مطار صلالة، المهندس محمد رضا اللواتي عضو اللجنة التقنية بالشركة العمانية لإدارة المطارات، عمر بن ناصر الحارثي مدير عام التطوير بالطيران العماني، داريوش أريانباد مدير المشاريع بشركة هيل انترناشونال. بينما كانت الجلسة النقاشية الثالثة بعنوان "هل الأنظمة ضرورية للجاهزية التشغيلية والانتقال للمطار؟" وأدارها جيمس بيرك استشاري إدارة شركة JJB Associates ، وشارك فيها كل من د. مؤمن البوسعيدي المدير العام لدائرة تقنية المعلومات والاتصالات بالشركة العمانية لإدارة المطارات، وسوراف سينها الرئيس التنفيذي للمعلومات بالطيران العماني، وجوليان رايت مدير المشاريع بشركة NCR، بنور أوناران المديرة العامة لدائرة تقنية المعلومات والاتصالات بشركة TAV، والفاضل فيري بارونسيلي المدير الفني والهندسي في مؤسسة تالاس الفرنسية.

فيما ناقشت الجلسة الرابعة مجموعة من أوراق العمل بدأتها ايفون كوجر؛ رئيسة الاستشارات للأعمال الدولية بمطار ميونخ الدولي بألمانيا والتي ناقشت "التصميم المثالي للمطار وبدء العمليات- الدروس المستفادة من 20 عاماً من الاستشارة الدولية"، ثم قدم بين كولسون ورونان أوشي منARUP عرضاً بعنوان: ما وراء الجاهزية التشغيلية التقليدية - التيسير للتغيير، وقدم الدكتور لويد ماكووب، رئيس مجلس إدارة الوكالة الكندية لأمن الطيران المدني عرضاً بعنوان: التنظيم وصولاً إلى السيطرة والتحكم. فيما قدم جيمس بيرك، متقاعد من مطارات دبي عرضاً بعنوان: دروس مستفادة من المطارات الثلاثة. بينما بدأت الجلسة النقاشية الخامسة والأخيرة بورقة عمل قدمها رينهارد زيلر، المدير العام لشركة ON-BLOCK وكانت بعنوان: تسليط الضوء على بعض جوانب الجاهزية التشغيلية والانتقال إلى المطار. ورقة العمل الثانية قدمها رافاييل مولينا جارسيا- نائب مدير التسويق والتواصل الاستراتيجي INECO، وكانت عبارة عن عرض مرئي بعنوان: أكثر من 10 سنوات في مشاريع الجاهزية التشغيلية وانتقال المطارات. بينما قدم باتريس باستيد، نائب الرئيس التنفيذي بـ ADPM ورقة عمل بعنوان: ما الذي يجعل الجاهزية التشغيلية والانتقال إلى المطار ناجحاً. والورقة الرابعة قدمها أليكسندر لاريزتش، مدير مشروع الجاهزية التشغيلية والانتقال إلى المطار-فرابورت، تحدث فيها عن تدشين مبنى المسافرين السريع بسان بطرسبورج روسيا. واختتمت الجلسة النقاشية الخامسة والأخيرة بفتح باب الاستفسارات أمام المشاركين

ومن جانبه قال المهندس سعيد بن خميس الزدجالي الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة العمانية لإدارة المطارات: "نحن سعداء جداً بتوقيع ثلاث مذكرات تفاهم على هامش المؤتمر مع كلٍ من شركة تاف القابضة للمطارات، وشركة جي أم آر المشغلة لمطار نيودلهي وأحمد آباد، وشركة مطار ميونخ، هذه الاتفاقيات تؤكد على أهمية تكاتف جهود قطاعات الطيران حول العالم وتعاونها للوصول إلى آفاق جديدة لهذا القطاع الحيوي، وسينتج عن توقيع مذكرات التفاهم تبادل الخبرات والتجارب مع هذه الجهات على مدى السنوات القادمة، الأمر الذي سيعود بالنفع على صعيد تأهيل الكوادر العمانية لتحمل المسؤولية الكاملة خلال السنوات القادمة".

 

 

تعليق عبر الفيس بوك