توافق غربي بشأن "النووي الإيراني".. وخامنئي يربط الاتفاق برفع العقوبات

عواصم - الوكالات

أكد وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، أمس، أنَّ القوى الغربية متحدة في نهجها إزاء المحادثات النووية مع إيران بعد أسبوع من المفاوضات الهادفة لإبرام اتفاق إطار بسويسرا، في حين ربط المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي أي اتفاق برفع فوري للعقوبات على طهران.

وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند -في بيان، بعد اجتماع مع نظرائه الأمريكي جون كيري، والفرنسي لوران فابيوس، والألماني فرانك ولتر شتاينماير، إضافة لممثلة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني في لندن- إنَّ الأطراف "ستواصل العمل معا في إطار من الوحدة للتوصل إلى نتائج إيجابية".

وأكد بيان وزراء خارجية الدول المذكورة -التي تشكل مع روسيا والصين مجموعة "5+1" التي تجري المفاوضات مع إيران- أنَّ تقدما تحقق بشأن نقاط أساسية خلال المفاوضات بين القوى الكبرى، لكن ما زالت هناك نقاط مهمة لم يتم التوصل بعد لاتفاق بشأنها".. مضيفا بأنَّ الوقت حان لكي تتخذ إيران بشكل خاص قرارات "صعبة".

وتهدفُ المفاوضات للتوصل إلى اتفاق سياسي بين القوى الكبرى وطهران، حول البرنامج النووي الإيراني، قبل انتهاء المهلة المحددة يوم 31 مارس الجاري قبل انتقالها لبحث اتفاق نهائي يتضمن كافة المسائل التقنية بحلول الأول من يوليو المقبل.

وكان كيري قد أقر، صباح أمس الأول، بوجود خلافات كبيرة مما دفع المراقبين إلى اعتبار ذلك سببا لتوقفه في لندن قبل استئناف المفاوضات في لوزان اعتبارا من الأربعاء.

وفي طهران، قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية على خامنئي إنَّ بلاده لن تقبل أي اتفاق مع الدول الكبرى ما لم يتضمن إنهاء فوريا للعقوبات المفروضة على إيران. وأكد خلال خطاب جماهيري بمدينة مشهد، بمناسبة العام الفارسي الجديد, أن إيران ترفض أي شروط تمنع استمرار برنامجها النووي. واستبعد خامنئي أي تأثيرات لاتفاق نووي مع الدول الغربية على سياسة البلاد، مضيفا أن المفاوضات تختص فقط بالجانب النووي.

ومن جهته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنَّ لدى طهران إرادة كافية لتوقيع اتفاق نهائي بشأن برنامجها النووي ضمن خطوطها الحمر، وأكد أنه ليس هناك شيء غير قابل للحل. وأضاف روحاني -في كلمته بمناسبة حلول العام الفارسي الجديد- أن المفاوضات دخلت في التفاصيل الدقيقة، وهو ما أدى إلى تعقدها وصعوبتها.

وقضت إيران والقوى الكبرى الست الأسبوع المنصرم في لوزان السويسرية من أجل محاولة التوصل إلى اتفاق إطار بحلول نهاية الشهر الجاري قبل الاتفاق النهائي أواخر يونيو المقبل. وتستأنف المحادثات في سويسرا يوم 26 مارس الجاري، وفق الخارجية الروسية، بعد توقفها الجمعة في لوزان.

ويُشار إلى أنه بموجب الاتفاق المرحلي الذي أبرم في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 بين إيران والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين، أوقفت إيران أنشطتها النووية الحساسة واتخذت خطوات أخرى مقابل تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك