مناقشة الرقابة الصحية وضبط الجودة وآلية تحرير المخالفات في حلقة حول لائحة الأسواق السمكيّة

 

مسقط - الرؤية

بدأ صباح أمس الأحد بقاعة المحاضرات بسوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة أعمال حلقة العمل التدريبية عن تطبيق اللائحة التنظيمية للأسواق السمكية والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي وتعقد خلال الفترة من 22-26 من شهر مارس الجاري، بحضور المهندس سلمان بن خلف بن سليمان الصبحي مدير دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية وعدد من مديري الدوائر بالوزارة .

وخلال حفل الافتتاح ألقى المهندس يحيى بن خلفان بن عبد الله الحديدي مدير دائرة تنظيم الأسواق السمكية كلمة المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي أكد فيها على أهمية هذه الحلقة التدريبية وما تناقشه من محاور ترتبط بعمل مراقبي الأسواق السمكية ومراقبي ضبط جودة الأسماك في الوزارة وكيفية التعامل مع المنتفعين من الأسواق السمكية من كافة الشرائح والحرص على توفير البيئة المناسبة في الأسواق السمكية المنتج السمكي الصحي وبقيمة غذائية عالية للمستهلكين .

واشار الى ان لائحة الأسواق السمكية تعتبر أول لائحة تنظيمية في السلطنة تنظم العمل في الأسواق السمكية وأعمال التسويق في أسواق الجملة والتجزئة والمتداخلين فيها حيث تعتبر المرجع لإدارة وتنظيم الأعمال اليومية وحل الإشكاليات التي تطرأ بحكم طبيعة التداخل بين المتعاملين في هذه الأسواق ولفت إلى أنه من المهم إرشاد الباعة والمتداخلين بالأسواق بأهمية العلم بهذا القانون وضرورة تطبيقه.

واختتم مدير دائرة تنظيم الأسواق السمكية بالاشارة إلى أن هذه الحلقة التدريبية تأتي ضمن الخطة التدريبية للمديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي للعام الجاري 2015م وتهدف إلى رفع كفاءة المختصين العاملين في الأسواق السمكية بمحافظات السلطنة وقدراتهم وخبراتهم في مجال عملهم بالأخذ بآخر المستجدات والتطورات متمنين للمشاركين التوفيق والنجاح. بعد ذلك بدأت فعاليات الحلقة التدريبية بمحاضرات علمية عن: اللائحة التنظيمية للأسواق السمكية قدمها: محمود بن محمد المعشري وراشد بن علي الراسبي من الدائرة القانونية بالوزارة ومحاضرة عن رقابة الصادرات والمنشآت السمكية قدمها طارق بن درويش العلوي رئيس قسم الصادرات السمكية وعبد الله بن طالب المعولي رئيس قسم رقابة الصيد الحرفي بدائرة الرقابة والتراخيص السمكية . كما قدمت أيضا محاضرات عن : سوق الجملة المركزي للأسماك قدمها خالد بن محمد بن عبد الله البلوشي ومناقشات حول اللائحة التنظيمية للأسواق السمكية قدمها عبد الغفار سعيد صالح الخبير القانوني بالوزارة .

ويختتم صباح اليوم الاثنين فعاليات الحلقة التدريبية للمجموعة الأولى من المشاركين على أن تبدأ الحلقة التدريبية للمجموعة الثانية بعد غد الأربعاء وستشهد الحلقة اليوم محاضرات علمية عن لائحة ضبط جودة الأسماك والرقابة الصحية والفحص الحسي للأسماك وآلية تحرير المخالفات .

وتناقش الحلقة التي سوف تعقد على فترتين لمجموعتين من رؤساء الأقسام ومراقبي الأسواق السمكية ومراقبي ضبط جودة الأسماك والمخولين بصفة الضبطية القضائية عددا من المحاور في الجانبين القانوني والفني أهمها : شرح لائحة ضبط جودة الأسماك وشرح اللائحة التنظيمية للأسواق السمكية وآلية تحرير وضبط المخالفات والرقابة الصحية بالأسواق السمكية ورقابة الصادرات والمنشآت السمكية ورقابة الصيد الحرفي والفحص الحسي للأسماك والعمل في أسواق الجملة للأسماك والتعرف على الكائنات الحية المستزرعة .

وتشمل الحلقة التدريبية جانبًا عمليا يتمثل في التدريبات العملية عن الفحص الحسي للأسماك وتدريبا عمليا عن آلية تحرير المخالفات .

ويشارك في فعاليات الحلقة 81 متدربًا من رؤساء الأقسام ومراقبي الأسواق السمكية ومراقبي ضبط جودة الأسماك من الوزارة ومن سوق الجملة المركزي للأسماك ومن المديريات والإدارات السمكية بالمحافظات.

وتبدأ فعاليات الحلقة التدريبية للمجموعة الأولى يومي 22-23 من شهر مارس الجاري وللمجموعة الثانية خلال يومي 25-26 من الشهر نفسه .

ويحاضر في الحلقة التدريبية عدد من المختصين والفنيين من مركز ضبط جودة الأسماك، وسوق الجملة المركزي للأسماك، ودائرة الرقابة والتراخيص السمكية، ودائرة تنمية الاستزراع السمكي والدائرة القانونية بوزارة الزراعة والثروة السمكية.

تعليق عبر الفيس بوك