اليوان يتجه لصعود قياسي مع تحرك الصينلكبح المضاربة

شنغهاي - رويترز

يبدو اليوان الصيني بصدد تسجيل أكبر مكاسبه الأسبوعية مع تحرك بكين لدرء مخاطر نزوح رؤوس الأموال والقضاء على المضاربة.

ويأتي التصحيح الحاد لسعر الصرف بالتزامن مع ما قال متعاملون إنه قيام البنوك المملوكة للدولة بييع الدولار بكثافة بناء على تعليمات من بنك الشعب الصيني (البنك المركزي).

ومحا التحرك المفاجئ كل خسائر اليوان هذا العام واعتصر الشركات التي راهنت على مزيد من التراجع في اليوان مع تباطؤ الاقتصاد. وارتفع اليوان ارتفاعا حادا مقابل الدولار في الأيام الثلاثة الأخيرة وشمل ذلك زيادة بأكثر من 0.5 بالمئة إلى 6.1961 امس الخميس.

وتتجه العملة إلى الارتفاع نقطة مئوية كاملة هذا الأسبوع في أكبر زيادة منذ رفع القيمة التاريخي عام 2005 وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن المحللين يقلصون المراكز المدينة في ظل دعم العملة الذي يقدمه البنك المركزي. ومن شأن ارتفاع اليوان أن يقلص بواعث القلق من أن يؤدي مزيد من الانخفاض في سعر الصرف إلى نزوح رؤوس الأموال ويتزامن مع خطوات أخرى مثل ما أعلن من فرض قيود جديدة على تجارة الذهب.

كان تشن يو لو مستشار البنك المركزي الصيني أبلغ رويترز في وقت سابق من مارس أن الصين غير قلقة من نزوح رؤوس الأموال لكنها ترقب مؤشرات ذلك عن كثب.

وتراجع اليوان 2.4 بالمئة مقابل الدولار في 2014 بفعل ارتفاع الدولار والمخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي وهو ما أدى إلى نزوح قياسي لرؤوس الأموال في 2014 بلغ 96 مليار دولار.

تعليق عبر الفيس بوك