"لوك أويل" الروسية تطلب مزيدًا من نفط العراق

موسكو- رويترز

قال وحيد علي كبيروف الرئيس التنفيذ لشركة لوك أويل الروسية أمس الخميس إن الشركة ستطلب من العراق مزيدًا من النفط مقابل عملها في مشروع غرب القرنة 2 وإلا فانها قد تخفض استثماراتها.

وتعوض الحكومة العراقية التكاليف التي تتحملها لوك أويل بتقديم كميات من النفط في إطار المشروع. واقترحت شركات النفط خفض الإنفاق على أعمال التطوير في العراق بعد أن أبلغتهم بغداد أن انخفاض أسعار النفط والحرب على تنظيم الدولة الإسلامية يزيدان من صعوبة الدفع. وفي خطاب أرسل لها الشهر الماضي واطلعت عليه رويترز جرى إبلاغ الشركات بأن تلك التخفيضات يجب ألا تقلص مستويات الإنتاج النفطي الحالية. وطلب منها تقديم الرد بنهاية فبراير.

وبحسب مسؤول كبير بوزارة النفط العراقية اقترحت بي.بي خفضا إلى 3.25 مليار دولار من 3.50 مليار ولوك أويل إلى 2.1 مليار دولار من 2.3 مليار في حين قالت إكسون موبيل إنها تنوي إبقاء الإنفاق على التطوير عند 1.8 مليار دولار. وقال علي كبيروف إنه يأمل في التوصل إلى حل مع العراق لتفادي التخفيضات. وقال "آمل ألا يحدث ذلك ... العراق بحاجة إلى بناء خط أنابيب لتصدير النفط ولزيادة الإنتاج ولذا تحدوني الثقة بأن نجد طريقة للتوصل إلى اتفاق." وبفضل غرب القرنة 2 زاد إنتاج الخارج ليشكل عشرة بالمئة من إجمالي إنتاج لوك أويل العام الماضي ارتفاعا من 4.4 بالمئة في 2013. وينتج غرب القرنة 2 أكثر من 320 ألف برميل يوميا من إجمالي إنتاج لوك أويل البالغ حوالي مليوني برميل يوميا. ومن المتوقع أن يصل إنتاج الحقل إلى 1.2 مليون برميل يوميا. وقال علي كبيروف إنه يتوقع ألا تقل توزيعات الشركة لعام 2014 عن مستواها في 2013.

تعليق عبر الفيس بوك