"الفلكية العمانية": لا صحة لحدوث ثلاث ظواهر فلكيّة متزامنة بالسلطنة.. الجمعة

مسقط - العمانية

نفت الجمعية الفلكية العمانية صحة الشائعة المتعلقة بحدوث ثلاث ظواهر فلكية متزامنة بالسلطنة الجمعة.

وأكدت الجمعيّة في بيان لها أنّ الخبر الذي نشر مؤخرًا في بعض وسائل الإعلام غير صحيح كونه لا يفرق بين النقيضين المحاق والبدر والصحيح أنّ الكسوف القادم بتاريخ 20 من شهر مارس الجاري لن يشاهد من السلطنة إطلاقا والكسوفات الكلية التي ستشاهدها بعض مناطق السلطنة ستكون بتاريخ 26 ديسمبر 2019م وفي 21 يونيو 2020م.

وقالت إنّ كسوف الشمس ظاهرة طبيعية تحدث مرتين في السنة الهجرية ولكنّها غير مألوفة لكونها ترى فقط من قبل قاطني القرى والمدن التي يمر منها ظل القمر ولذا فمشاهدة الكسوف بمكان ما تكون قصيرة لا تتعدى دقيقتين أو ثلاثا حسب عرض ظل القمر. وأضافت الجمعيّة أنّ القاطنين بمحاذاة خط سير ظل القمر على سطح الأرض قد يشاهدون كسوفا جزئيا للشمس يوم غد الجمعة والسلطنة تقع خارج هذا النطاق. أمّا القمر الكبير فهو أيضا ظاهرة طبيعية تكررت أكثر من مرة بجميع الأعوام الماضية وستتكرر بمشيئة الله في الأعوام القادمة بشكل طبيعي.

وبينت الجمعية أن ظاهرة الاعتدال (تساوي الليل والنهار) هي أيضًا حدث سنوي اعتيادي مشترك لسكان الكرة الأرضية جميعًا يحدث كل عام ويدعى بالاعتدال الربيعي ويحدث في 21 مارس لسكان النصف الشمالي للكرة الأرضية واعتدال خريفي لسكان النصف الجنوبي من الأرض وبعد ستة أشهر تتبدل التسمية بينهما بتاريخ 21 سبتمبر من كل عام .

تعليق عبر الفيس بوك