أوكرانيا تقر قانونا يمنح شرق البلاد وضعا خاصا.. وروسيا تستبعد إعادة القرم

كييف - رويترز

أقر البرلمان الأوكراني أمس مشروع قانون بمنح المناطق الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين في شرق أوكرانيا وضعا خاصا وحكما ذاتيا محدودا بشرط إجراء انتخابات إقليمية هناك تحت سلطة أوكرانيا.

وقدم الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مشروع القانون للبرلمان قائلاً إنّه مطلوب وفقاً لشروط اتفاق السلام الذي جرى التوصل إليه في مينسك عاصمة روسيا البيضاء الشهر الماضي. وأقر البرلمان أيضاً نداء من بوروشينكو لمجلس الأمن لدعم إرسال قوة حفظ سلام إلى شرق أوكرانيا حيث قتل الصراع أكثر من ستة آلاف شخص منذ تمرد الانفصاليين المؤيدين لروسيا ضد الحكومة الأوكرانية في أبريل.

وفي السياق، قالت روسيا أمس إنها لن تعيد شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا رغم تحذيرات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأنهما لن يسقطا العقوبات التي فرضت على موسكو بسبب ضمها القرم قبل عام.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف "ليس هناك احتلال للقرم. القرم منطقة في روسيا الاتحادية وبالطبع قضية أراضينا ليست محل نقاش." وأقر البرلمان الروسي ضم القرم في 21 مارس العام الماضي بعد أن دعم سكان شبه الجزيرة هذه الخطوة من خلال استفتاء. وقالت موسكو مرارا إنها لن تعيد القرم إلى أوكرانيا. وقالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن واشنطن ستبقي على العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا ما دامت أبقت روسيا على القرم تحت حكمها. وقالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن الاتحاد المؤلف من 28 دولة سيلتزم بسياسته بعدم الاعتراف بضم القرم بما في ذلك عن طريق فرض عقوبات.وارتفعت شعبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ ضمه القرم التي كان الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف منحها لأوكرانيا عام 1954 عندما كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي.

 

تعليق عبر الفيس بوك