"التعليم العالي": استئناف التحاق الطلاب العمانيين بـ"جامعة عجمان" رهن بمعالجة أسباب الإيقاف

مسقط - الرؤية

استقبل سعادة الدكتور عبدالله الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي وفدًا من جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا ضم سعادة سالم بن أحمد النعيمي مستشار حاكم عجمان، وسعادة أسامة سعيد سلمان نائب رئيس جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا.

وفي بداية اللقاء رحّب د. الصارمي بالضيوف منوها بعمق العلاقات التي تربط بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وأكد على أهميّة تناقل الخبرات والتباحث في مجالات التعليم العالي لتحقيق الأهداف المشتركة في تجويد التعليم العالي بكل قطاعاته سواء فيما يتعلق بتحديد البرامج العلمية المناسبة أو طرق إعداد طلاب التعليم العالي علميًا والوصول إلى جودة في مخرجات مؤسسات التعليم العالي بما يتيح فرصًا تنافسيّة جيدة في سوق العمل وينعكس بالإيجاب على أداء هذه المخرجات الوظيفية مستقبلا؛ مما سيؤثر بدوره في تنمية المجتمعات الخليجيّة في كافة القطاعات تنمية تؤدى بكوادر وطنية قادرة على العطاء.

وجرى خلال اللقاء التباحث حول قرار لجنة معادلة المؤهلات الأخير بإيقاف معادلة الشهادات الصادرة عن جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا حيث ثمّن سعادة الدكتور مبادرة الجامعة القيّمة في الوقوف على أسباب قرار اللجنة، موضحا أن قرار الإيقاف مؤقت ومبني على أسباب قائمة حاليًا، مبيّنا أنه إذا تم تجاوز هذه الأسباب فإنّ الوزارة ترحّب بالاعتراف بالجامعة ودراسة الطالب العماني فيها.

من جانبه أعرب وفد جامعة عجمان عن أهميّة الملاحظات والمقترحات التي تمّ طرحها من قبل لجنة معادلة المؤهلات، وأكد على أنّ تطوير العمليّة التعليميّة هدف ومسؤولية مشتركة.

مشيرًا إلى أنّ الجامعة إذ تضم بين جنباتها بعضًا من التخصصات العلمية المشهود لها، حريصة على أن تكون كافة مخرجاتها ذات كفاءة عالية وهناك مجال واسع دائمًا لمراجعة اشتراطات القبول وآليات الإعداد العلمي للطلاب حيث إن المعيار الحقيقي لقياس مستوى المخرجات هو قابليتها للتوظيف وقدرتها على التنافس في سوق العمل.

وفي نهاية الاجتماع اتفق الحضور على أن تقوم الجامعة بإعداد خطة عمل لمعالجة النقاط التي تمّت مناقشتها وستوافي الوزارة بما سيتم القيام به.

وقدّم الوفد دعوة لوزارة التعليم العالي لزيارة الجامعة، وأبدى سعادة وكيل التعليم العالي ترحيبه بالدعوة.

حضر اللقاء الدكتور أحمد عنكيط مساعد رئيس جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور بشير شحادة مساعد رئيس جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور زين العابدين رزق مدير عام المرجعيّة الفكريّة الأكاديميّة، كما حضر المقابلة أعضاء من لجنة المعادلة بالسلطنة ضمت كلا من الدكتور طلال بن يوسف العوضي مساعد العميد للدراسات الجامعية بجامعة السلطان قابوس والدكتورة زوينة بنت صالح المسكريّة المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم وحمد بن حمود البلوشي مدير عام البعثات وسعيد بن عامر الرحبي مدير دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف، ومنى بنت موسى الزدجالية مديرة دائرة الشؤون القانونية وبدر بن سيف الكندي مدير مكتب سعادة وكيل الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك