"الفلكية العمانية": السلطنة لن تشهد 3 ظواهر فلكية متزامنة .. الجمعة المقبل

 

الرؤية - خاص

نفت الجمعية الفلكية العمانية صحة الخبر الذي نشر على موقع "الرؤية" بحدوث ثلاث ظواهر فلكية متزامنة يوم الجمعة.

وأكدت الجمعيّة أنّ الكسوف القادم بتاريخ 20 من شهر مارس الجاري لن يشاهد من السلطنة إطلاقا والكسوفات الكلية التي ستشاهدها بعض مناطق السلطنة ستكون بتاريخ 26 ديسمبر 2019م وفي 21 يونيو 2020م.

وأضافت الجمعية الفلكية العمانية إن السلطنة ستشهد فقط ظاهرتي "القمر الكبير"وتساوي الليل والنهار، مستبعدة حدوث كسوفًا للشمس لكونها ظاهرة ترى فقط من قبل قاطني القرى والمدن التي يمر منها ظل القمر ولذا فمشاهدة الكسوف بمكان ما تكون قصيرة لا تتعدى دقيقتين أو ثلاثا حسب عرض ظل القمر. وأنّ القاطنين بمحاذاة خط سير ظل القمر على سطح الأرض قد يشاهدون كسوفا جزئيا للشمس يوم الجمعة والسلطنة تقع خارج هذا النطاق

وقد نشرنا في موقع "الرؤية" أن السلطنة قد تشهد حدوث الثلات ظواهر مجتمعة، لكن الجمعية الفلكية العمانية نفت حدوث الكسوف وأكدت حدوث الظاهرتين الآخرتين.

وجاء في نص الخبر المنشور على موقع "الرؤية":

 قد تشهد السلطنة مع سكان الأرض يوم الجمعة المقبل 3 ظواهر فلكيّة مرة واحدة، قد تثير القلق للبعض، وهي: كسوف للشمس وظاهرة "القمر العملاق" وتساوي الليل والنهار، وهي الحالة التي تحدث عند الوصول إلى ذروة الاعتدال الربيعي.

واعتبر الفلكيون حدوث الـ 3 ظواهر معًا نادر جداً، وأظهرت الحسابات الفلكية أنّ المنطقة العربية ستشهد الثلاث ظواهر كاملة، وستبدأ تلك الظواهر أولا بكسوف الشمس، وسيبدأ الكسوف جزئيًا في هذا اليوم في الواحدة ظهرًا بتوقيت السلطنة، ويستمر لمدة ساعة واحدة.

وفي اليوم نفسه سيكون القمر محاقًا وفي الوقت ذاته أقرب إلى الأرض (نقطة الحضيض في مداره) فيظهر أكبر من حجمه الطبيعي، وهي الظاهرة التي تعرف باسم "القمر العملاق".

وتعد ظاهرة "القمر العملاق" فرصة للتحديق في السماء مساء لمتابعة هذه الظاهرة بالعين المجردة، ومن جهة أخرى ينصح الفلكيون بعدم التحديق في قرص الشمس أثناء الكسوف صباحًا لما له من ضرر بالغ على شبكية العين.

كما سيشهد يوم الجمعة المقبل ظاهرة فلكية ثالثة وهي "الاعتدال الربيعي"، وهي نادرة الحدوث مع الكسوف في يوم واحد معاً.

ويطلق علماء الفلك على ظاهرة "الاعتدال الربيعي" Equinox حيث تتعامد فيها الشمس عمودياً على خط الاستواء مباشرة، فتصبح ساعات الليل مساوية لساعات النهار تماماً.

تعليق عبر الفيس بوك