حلقة عمل حول الثروة الحيوانية لطلاب وادي العين

عبري- ناصر العبري

نظمت دائرة التنمية الزراعية بوادي العين بمدرسة ليلى بنت حكيم للتعليم الأساسي حلقة عمل تدريبية حول الصحة الحيوانية. وفي بداية اللقاء، ألقت إحدى طالبات المدرسة كلمة رحبت من خلالها بالحضور وبينت أهمية عقد هذه اللقاءات، والذي تسعى الدائرة إلى إقامتها بالتنسيق مع إدارة المدرسة بهدف توعية وتوجيه الطلاب والطالبات والمهتمات بتربية الثروة الحيوانية بالطرق الصحيحة والسليمة للتربية لزيادة المعرفة والثقافة العامة وبهدف زيادة الإنتاج وتحسينه.

وقدمت نعيمة بنت سيف الشهومية مرشدة مرأة ريفية بوادي العين، محاضرة قالت فيها إنّ دائرة التنمية الزراعية بوادي العين تقدم الكثير من الخدمات للمزارعين، سواء كانت في مجال الإرشاد والتوجيه أو الخدمات المجانية والمدعومة وفق البرامج المحددة بسياسة وزارة الزراعة والثروة السمكية، موضحة أنّه بفضل تلك البرامج، ومن ثمّ تعاون الأهالي والمزارعين بما ساهم في تحقيق الكثير من الطموحات على مستوى البرامج والمناشط الزراعية والحيوانية بمختلف القرى.

واستعرضت الحلقة أهميّة تربية الثروة الحيوانية ورعايتها والطرق المثلى التي يجب أن تراعى للحصول على إنتاج جيّد وسليم.

وألقى عبدالله بن سعيد الشكيلي فنّي إنتاج حيواني بدائرة التنمية الزراعية بوادي العين، محاضرة حول الهدف من تربية الحيوانات والاشتراطات التي ينبغي مراعتها عند إنشاء الحظائر؛ حيث أشار إلى أنّ الحيوان يحتاج إلى مكان يأويه، وذلك بغرض توفير الراحة والظروف الصحية المناسبة، وحمايته من المؤثرات الجوية كالرياح والأمطار والحرارة والبرودة، وكذلك من الحيوانات المفترسة.

وأشار إلى أنّه يجب تشييد الحظيرة على أرض جافة سهلة الصرف وسهلة التنظيف، وأن تكون مبنية وفق الاشتراطات الصحية، بحيث توفر الحماية الكافية من التقلبات الجوية المختلفة، وأن توفر الظل والتهوية في الصيف، وأن تكون واقية من البرد والتيارات الهوائية شتاءً. وأوضح أنه ينبغي أن تكون الحظائر مقسمة إلى عدة أقسام حسب حالة الحيوان الإنتاجية، مثل: قسم للفطام، قسم لعزل الحيوانات المريضة، وقسم للولادة، وقسم للحيوانات العشار، ومخزن للأعلاف، وأن تكون مزودة بعدد كاف من المعالف وأحواض الشرب لتجنب المنافسات والتزاحم بين الحيوانات عند تناول الأكل والشرب.

بعدها ألقى الدكتور وليد المصري الطبيب البيطري بعيادة وادي العين البيطرية، محاضرة عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان والتعريف بمدى خطورتها، وكيفية التعامل مع المصاب والإجراءت الوقائية من التعرض للحيوات التي تنقل تلك الأمراض. كما تمّ التعريف بالطفيليات الداخلية والخارجية، من حيث أنواعها وأسباب الإصابة والأضرار التي تسببها للحيوان وكيفية الوقاية منها والعلاج.

تعليق عبر الفيس بوك