السيسي: مصر "تستيقظ الآن" وتحتاج 300 مليار دولار للبناء.. ومشروعات الكهرباء تحد من أزمة الطاقة

شرم الشيخ (مصر)- الوكالات

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس إن بلاده تحتاج إلى ما لا يقل عن 200-300 مليار دولار من أجل البناء حتى يكون هناك "أمل حقيقي" للمصريين.

وفي كلمة في اليوم الأخير من مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي قال السيسي "فيه ناس افتكرت ان مصر ماتت.. لأ مصر اتخلقت علشان تعيش... مصر تستيقظ الآن". ووسط هتافات صاخبة في القاعة التي ضجت بالتصفيق لكلمته، قال السيسي "مصر عايزة مش أقل من 200 إلى 300 مليار دولار عشان تتبني... ويبقى فيه أمل حقيقي ان 90 مليون يعملوا بجد ويعيشوا بجد". وأبرمت مصر خلال المؤتمر عقودا في قطاعات الطاقة والتشييد بمليارات الدولارات مع شركات عربية وأجنبية. ودعا الرئيس المصري إلى عقد مؤتمر شرم الشيخ بشكل سنوي في صورة "تجمع اقتصادي للدول التي تواجه ظروفا صعبة". وشكر السيسي الدول والشركات العالمية التي شاركت في المؤتمر مشيدا بالتعاقدات التي جرى ابرامها خلال القمة التي استمرت ثلاثة أيام. ودعا الشركات العالمية إلى العمل الجاد والإسراع في تنفيذ المشروعات مع مراعاة التكلفة المالية.

وأضاف أن شركة سيمنس الألمانية استجابت لطلبه بتخفيض التكلفة خلال الاتفاق على اقامة محطات كهرباء وتقصير مدة التنفيذ إلى سنة ونصف بدلا من 3 سنوات. وأوضح السيسي أن محطات الكهرباء التي ستنفذها سيمنس ستضيف لشبكة الكهرباء في مصر 13200 ميجاوات خلال سنة ونصف السنة. وقال إن تمويل المحطات الثلاث يبلغ ستة مليارات يورو ويأتي من الحكومة الألمانية.

من جهته، قال وزير الاستثمار المصري إن القيمة الإجمالية لاتفاقات الاستثمار والمنح والمساعدات التي وقعتها مصر حتى الآن خلال المؤتمر الاقتصادي المنعقد في شرم الشيخ 38.2 مليار دولار. وأوضح الوزير أشرف سالمان أن المبلغ يتضمن 33 مليار دولار استثمارات و5.2 مليار دولار منحا ومساعدات أوروبية. ولا يشمل ذلك 12.5 مليار دولار تعهدت بها السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. وقال إن قيمة مذكرات التفاهم الموقعة حتى الآن 92 مليار دولار لكنها لم تصل بعد إلى مرحلة الاتفاقات النهائية.

وفي السياق، رسم وزير السياحة المصري الجديد خالد رامي ملامح خطة طموح تسعى مصر من خلالها لتعزيز إيرادات قطاع السياحة إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2020. وفي مقابلة مع رويترز على هامش مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي قال الوزير إن مصر تعتزم إنفاق 120 مليون دولار لتنفيذ حملة تسويق سياحي عالمية للمساعدة في إنعاش القطاع وزيادة إيراداته. وقال رامي "لدينا هدف استراتيجي بالوصول بعدد السائحين إلى 20 مليون سائح في عام 2020 بإيرادات 20 مليار دولار". وأضاف رامي الذي تولى منصبه هذا الشهر في تعديل وزاري "نستهدف هذا العام بين 11 و11.5 مليون سائح وإيرادات بين 9 و9.5 مليار دولار". وتعمل مصر جاهدة على إنعاش قطاع السياحة بعد أن ألحقت الانتفاضة التي أطاحت بحسني مبارك قبل أربع سنوات ضررا بالغا بالاقتصاد المصري وهو ما أدى إلى عزوف المستثمرين والسياح ونزول النمو الاقتصادي عن اثنين بالمئة في 2010-2011. وفي بيان صحفي قال رامي إن المؤتمر الاقتصادي المنعقد في شرم الشيخ شهد توقيع اتفاق مساهمة شركة أيادي في صندوق الاستثمار السياحي الجديد الذي يصل رأس ماله المستهدف إلى مليار دولار. وأضاف أن الصندوق يستهدف الاستحواذ على حصص في شركات تكبدت خسائر في قطاع السياحة ثم الخروج منها خلال سبع سنوات بعد أن تتعافى ماليا. وأشار إلى أن فكرة صندوق الاستثمار في القطاع ستعيد النشاط إليه مرة أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك