السبت, 17 نوفمبر 2018

خبر : المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس .. 15 ديسمبر المقبل

الأحد 15 مارس 2015 12:55 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

أعلنت جامعة السلطان قابوس، ممثلة في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، عن تنظيم المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بعنوان: "العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى.. تجارب وتطلعات"، وذلك خلال الفترة من 15-17 ديسمبر المقبل.

وخصصت الجامعة الرابط الإلكتروني "[email protected]" للتسجيل في المؤتمر؛ حيث يتطلع المنظمون إلى مشاركة واسعة من قبل الباحثين والمهتمين في السلطنة للمشاركة بالحضور وكذلك المشاركة بأوراق العمل.

ويسعى المؤتمر إلى إبراز أهمية العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى، وتوضيح جوانب الاتفاق والاختلاف واستخلاص المبادئ التي تحكم العلاقة بينها في ضوء التوافق والتكامل بين الجوانب العلمية والتعليمية والمهنية والتطبيقية بغية تطوير البرامج والخطط والإستراتيجيات لتحقيق التنمية المستدامة.

ويستقطب المؤتمر متحدثون رئيسيون لهم تأثير واضح في دراسة العلاقة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى، كما يجمع أيضًا باحثين وأكاديميين من تخصصات علمية متنوعة لبحث ومناقشة الجوانب ذات الطبيعة التكاملية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى. ومن هذا المنطلق يتطرق المؤتمر إلى مناقشة قضايا حديثة ذات طبيعة متداخلة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى في ضوء تنوع المشاركات التي يحتضنها لتشمل مشاركات محلية وإقليمية وعالمية في صورة دراسات نظرية، ومناقشات علمية، ودراسات حالات، ودراسات تطبيقية، بالإضافة إلى عرض تجارب معاصرة للعلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى وتقييمها وتقديم تصورات مستقبلية لتطوير البرامج التعليمية والبحثية ذات العلاقات البينية. ويهدف المؤتمر إلى دراسة الإطار الفلسفي لتصنيف العلوم وعلاقاتها البينية، ورصد واقع العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى، وعرض تجارب معاصرة للعلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى وتقييمها، وتقديم تصورات مستقبلية لتطوير برامج تعليمية وبحثية بينية. ويتناول المؤتمر مجموعة من المحاور والمواضيع حيث يتناول المحور الأول: العلاقات البينية والأسس النظرية لتصنيف العلوم والتي تضم: منطق تصنيف العلوم وتكاملها، والأصول المعرفية للعلاقات البينية بين العلوم ومفاهيمها، وأسس العلاقات البينية وإنتاج المعرفة، والمناهج العلمية في العلاقات البينية: من الوحدة إلى التكامل.

أما المحور الثاني فيتناول واقع العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى ويضم ترابط الحقول المعرفية في العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى، وجدل النظرية والتطبيق في العلوم الاجتماعية،وواقع العلاقات البينية بين فروع العلوم الاجتماعية، كذلك "العلاقات البينية بين العلوم في العالم العربي.. الواقع والرهانات". ويستعرض المحور الثالث تجارب معاصرة في الدراسات البينية؛ حيث يشتمل على تجارب محلية وعربية في الدراسات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى في التعليم والبحث العلمي، وتجارب دولية في الدراسات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى في التعليم والبحث العلمي. ويأتي المحور الرابع حول مستقبل العلاقات البينية وأثرها في التعليم والبحث العلمي، ويناقش دور المؤسسات التعليمية والبحثية في دعم العلاقات البينية بين العلوم، واستراتيجية تصميم البرامج البينية للتعليم والبحث العلمي وتطويرها، والعلاقات البينية وجودة التعليم والبحث العلمي، والدراسات البينية وعلاقتها بمستقبل سوق العمل، والرؤى المستقبلية حول العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى، ونماذج تطبيقية في العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى.