مصر تجري مشاورات مبدئية لربط بورصتها مع سوق مسقط

أبوظبي - الأناضول

كشف رئيس شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي الحكومية "مصر للمقاصة" محمد عبدالسلام، أمس الخميس أن شركته تجري حاليا مشاورات مبدئية مع شركة "مسقط للمقاصة والإيداع"، بهدف إتمام عملية الربط الآلي المشترك بين البورصة المصرية وسوق مسقط للأوراق المالية.

وتعد شركة مصر للمقاصة المزود الوحيد لخدمات المقاصة والتسوية للبورصة المصرية، بينما تقدم مسقط للمقاصة خدمات مماثلة للتداول في سوقها. وأضاف عبدالسلام، في تصريحات لوكالة الأناضول علي هامش منتدى الشرق الأوسط لأسواق المال، الذي اختتم أعماله أمس في أبوظبي، أن تلك المشاورات تأتي وفق المخطط الزمنى للشركة لإتمام الربط الآلي مع عدد من الأسواق الخليجية والعربية، تمهيداً لإتاحة القيد المزدوج معها، والتسهيل علي الشركات الراغبة في التعامل بأكثر من سوق واحد. وكانت شركة مصر للمقاصة، قد وقعت اتفاقيات مماثلة للربط الآلي مع عدد من البورصات العربية والخليجية الأخرى، شملت أسواق دبي، والكويت، والسودان. وأضاف عبدالسلام، أنه من المستهدف إتمام الربط مع بورصة مسقط مع نهاية العام الجاري، تحديداً بعد الانتهاء من عملية الربط مع بورصة الدار البيضاء وهي السوق المالي الوحيد في المغرب، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من الإجراءات الفنية اللازمة لعملية الربط قريباً. وشركة "مسقط للمقاصة والإيداع" هي شركة مساهمة عمانية مغلقة، تأسست في عام 1999، ويتوزع هيكل ملكيتها بين سوق مسقط للأوراق المالية التي تمتلك 60% من رأسمال الشركة، بينما تمتلك البنوك وشركات الاستثمار وشركات الوساطة النسبة المتبقية من رأس المال، وتقوم الشركة بإيداع وتسجيل وحفظ سجلات مساهمي الشركات المساهمة وصناديق الاستثمار وحملة السندات والأوراق المالية الأخرى، الصادرة عن تلك الشركات أو التي تصدرها الحكومة والهيئات العامة والمدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية.

وحول تأخر توقيع اتفاقية الربط الآلي بين سوق أبوظبي للأوراق المالية والبورصة المصرية، قال محمد عبدالسلام، إن الأمر لا يزال في انتظار موافقة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وهو أعلى سلطة محلية في الإمارة. وتعتبر هذا الاتفاقية بعد إتمامها الثانية مع سوق أبوظبي، بعد توقيع اتفاقية القيد المزدوج في مايو الماضي. وحول خطط الشركة للتوسع خارج أسواق المنطقة، قال عبد السلام إن هناك سعي لتفعيل اتفاقية الربط المشترك مع بورصة إيطاليا والتي تم توقيعها مع شركة مونت تيتولي "Monte Titoli" في شهر يناير الماضي والتي ستسمح أيضاً بالربط مع جميع البورصات الأوروبية مباشرة عبر إيطاليا.

تعليق عبر الفيس بوك