تباين أسواق الأسهم الخليجيةمع استمرار عدم التيقن بشأن النفط .. و"البنوك" تدعم بورصة السعودية

عواصم- الوكالات

شهدت أسواق الأسهم الخليجية تحركات محدودة نظرا لعدم التيقن بشأن أسعار النفط رغم صعود سهم أوراسكوم للإنشاء عند إدراجه في دبي، ودعمت أسهم البنوك البورصة السعودية.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 في المئة إلى 9623 نقطة مؤكدا اختراقا واضحا لمستوى مقاومة فني عند 9544 نقطة وهو ذروته في فبراير. وارتفع سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 0.5 في المئة فقط إلى 42.70 ريال بعدما قفز بالحد الأقصى اليومي عشرة في المئة في الجلستين السابقتين في أعقاب تعليق تداوله لمدة أسبوع بسبب تعديل نتائج الشركة لعام 2014. وارتفع السهم مع رهانات على أنّ موبايلي ستتعافى من عثرة الأرباح وستتلقى بعض الدعم الحكومي إذا اقتضت الضرورة.

وكانت البنوك هي المحرك الرئيسي للسوق، وقال محللون إنّها ستستفيد من رفع أسعار الفائدة المتوقع في الولايات المتحدة هذا العام.

ودفعت بيانات قوية عن الوظائف في الولايات المتحدة نشرت في نهاية الأسبوع الماضي المستثمرين الدوليين للاعتقاد بأنّ الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة قريبًا في يونيو. ويرتبط الريال بالدولار ومن المرجح أن يتبع المركزي السعودي خطى نظيره الأمريكي.

وزاد مؤشر قطاع البنوك 0.8 في المئة وحققت أسهم البنوك التي ستدفع توزيعات أرباح أكبر مكاسب. وارتفع سهم بنك ساب 2.6 في المئة وسهم مجموعة سامبا المالية 3.1 في المئة. وسيدفع البنكان توزيعات أرباح هذا الشهر. وهبط سهم الجوف للتنمية الزراعية 2.5 في المئة وسهم الدريس للخدمات البترولية والنقليات 3.2 في المئة بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح للسهمين.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.3 في المئة وكان سهم بنك دبي الإسلامي الداعم الرئيسي للمؤشر بصعوده 0.7 في المئة في آخر يوم يحمل فيه توزيعات أرباح بواقع 0.40 درهم.

وفي بورصة ناسداك دبي كان الاهتمام الرئيسي منصبا على إدراج أوراسكوم للإنشاء المصرية التي ارتفع سهمها من سعر الطرح العام الأولي البالغ 14.25 دولار. وأغلق السهم عند 14.69 دولار بعدما تذبذب ما بين 14.40 و14.75 دولار. وقال الرئيس التنفيذي لأوراسكوم للإنشاء إن الشركة ستدرج أسهمها في القاهرة يوم الثلاثاء أو الأربعاء.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة. وهبط سهم بنك الاتحاد الوطني 1.9 في المئة بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.

وصعد مؤشر بورصة قطر 0.8 في المئة إلى 12236 نقطة مواصلا تعافيه من هبوط لأدنى مستوياته في شهر عند 12076 نقطة الذي سجله في نهاية الأسبوع الماضي. وارتفع حجم التداول بشكل كبير.

وزاد سهم بروة العقارية واحدا في المئة بعدما أعلنت الشركة عن زيادة صافي ربحها للربع الأخير من العام الماضي بأكثر من مثليه وتحسن توزيعات الأرباح للعام بأكمله. وأوصى مجلس إدارة بروة بتوزيعات أرباح نقدية بواقع 2.2 ريال للسهم ارتفاعا من ريالين للسهم في 2013.

تعليق عبر الفيس بوك