وزير الدفاع اليمني يفر إلى عدن.. وروسيا تؤكد شرعية الرئيس هادي

عدن - رويترز

قال مسؤولون أمس إن وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي فر من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين إلى عدن في خطوة من المتوقع أن تعزز موقف الرئيس عبد ربه منصور هادي في صراعه على السلطة مع الحوثيين الشيعة.

وقال المسؤولون إنّ الصبيحي فر في قافلة مساء السبت ووصل إلى مدينة عدن الجنوبية في وقت مبكر من صباح أمس. وتابعوا أنّ الحوثيين قتلوا بالرصاص أربعة من حراس الصبيحي في محافظة الحديدة الغربية حيث هاجموا قافلة خلال بحثهم عن الوزير.

وكان هادي استقال بعد أن سيطر الحوثيون على قصر الرئاسة إلا أنّه تراجع عن الاستقالة بعد ذلك ويسعى لتأسيس مركز سلطة في الجنوب مع وحدات موالية له من الجيش ورجال القبائل. ويسيطر الحوثيون المدعومون من إيران على النصف الشمالي من البلاد بينما قالت سفارات عدد من الدول الخليجية العربية إنّها ستعمل من عدن في الجنوب بعد أن فرّ إليها هادي.

وفي السياق، اجتمع السفير الروسي فلاديمير ديدوشكين مع هادي أمس وأكد له دعم بلاده. وهذه هي المرة الأولى التي يعبر فيها مسؤول روسي عن موقف علني في الأزمة اليمنية منذ بدء الصراع على السلطة بين الرئيس والحوثيين.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية من فرعها في عدن الخارج عن سيطرة الحوثيين عن السفير الروسي تأكيده أنّه لا خيار أمام اليمنيين للخروج من أزمتهم إلا من خلال الحوار واستكمال العملية السياسية لتجنيب اليمن ويلات الصراع.

وقال السفير الروسي في تصريح للصحفيين عقب اللقاء "لا توجد أي شكوك لدى روسيا الاتحادية حول شرعية الرئيس هادي الدستورية والتي أكدت عليها قرارات الأمم المتحدة الأخيرة." وأشار إلى أنه بحث مع الرئيس هادي الطرق المثلى للوصول إلى حلول سريعة للأزمة في اليمن من خلال الحوار بين كافة الأطراف السياسية باعتبار الحوار السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي للأزمة في اليمن.

وأشاد الرئيس هادي بالدعم الروسي والجهود التي تبذلها روسيا مع مختلف الأطراف التي تسعى للحفاظ على الشرعية الدستورية بصفتها إحدى الدول الراعية للمبادرة الخليجية في سبيل إخراج اليمن من أزمته الراهنة، مؤكدا على أهميّة مواصلة الحوار واستكمال العملية السياسيّة القائمة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

والتقى الرئيس عبد ربه منصور هادي أمس في عدن سفير جمهورية جيبوتي محمد ظهر حرسي. وأكد السفير أنّ قيادة جيبوتي لن تكون إلا مع الشرعية الدستورية لليمن ممثلة بالرئيس هادي وجدد وقوف بلاده مع وحدة اليمن وأمنه واستقراره. وأكد الرئيس هادي أنّ اليمن وجيبوتي تربطهما علاقات وأواصر تاريخيّة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك