دار الأوبرا السلطانية تستضيف كنان العظمة وياسمين عزيز في ليلة للجاز العربي غدا

مسقط - العمانية

تحتضن دار الأوبرا السلطانية مسقط في السابعة والنصف من مساء الغد الموهبتين العربيتين عازف الكلارينيت السوري كنان العظمة وعازفة الكمان التونسية ياسمين عزيز في حفل الجاز العربي. وتمزج ليلة الجاز العربي بين التقاليد الموسيقية العربية وموسيقى الجاز المشبّعة بدراسة قواعد الموسيقى الغربية حيث يستفيد كلا الفنانين من جذورهما العربية ومن دراستهما للموسيقى في الغرب فكنان العظمة الذي يملك فرقة موسيقية خاصة به تحمل مسمى كنان العظمة سيتي باند يمزج بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والموسيقى السورية. وتملك ياسمين عزيز فرقتها الخاصة وتقدم موسيقى عربية وغجرية وموسيقى الجاز وسوف تقدم في حفل الجاز العربي بدار الأوبرا السلطانية مسقط أعمالا أصيلة من تأليفها الموسيقيّ إضافة إلى مقطوعات فلكلورية مُحدّثة.

ويقول إمبرتو فاني المدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط عن العرض إن كلا الفنانين موهوب بشكل مبهر وهما يدمجان ثقافتهما الموسيقية من بلادهما الأم في مزيج من العشق العميق لموسيقى الجاز بحيث يصلان إلى الأفضل من كلا النوعين الموسيقيين.. ويتمتع الفنانان بقدرة رائعة على الارتجال الموسيقي وتحقق موسيقاهما رؤية دار الأوبرا السلطانية مسقط في أن تكون ملتقى للثقافات.

ولد كنان العظمة في دمشق عام 1976 ودَرَسَ بأكاديمية بريستيجوس جلهارد بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة .. وقد كان أول عربي ينال جائزة كبرى في مسابقة نيكولاي روبنشتين الدولية بموسكو في العام 1997م .. وفي العام 2006 أسس فرقته كنان العظمة سيتي باند في نيويورك ونال شهادة الدكتوراه في الموسيقى من جامعة سيتي بنيويورك وقدم أعماله في قاعات أوبرا ودور موسيقى مرموقة حول العالم منها دار أوبرا الباستيل في باريس وقاعة تشايكوفسكي الكبرى بموسكو وقاعة كارنيجي بنيوريوك

وبدأت ياسمين عزيز العزف على الكمان منذ أن كان عمرها 4 سنوات .. وفي سن الـ 17 دخلت منافسات سفنؤوكس للعزف على الكمان .. وأذهلت لجنة التحكيم المتشكلة من أساتذة من الكلية الملكية للموسيقى بلندن وحازت لقب "أصغر موسيقية للعام" وعزفت ياسمين موسيقاها في قاعات مشهورة منها قاعة رويال ألبرت برعاية ميستلاف روستروبوفيتش وعزفت في مهرجان الحمامات بمعية نصير شمة، وشاركت في مهرجان الموازين بالمغرب.

تعليق عبر الفيس بوك