معارض ومحاضرات توعوية بقيادات الشرطة ضمن فعاليات أسبوع المرور الخليجي

· وكيل "المالية" يرعى افتتاح المعرض المروري بمركز مسقط سيتي سنتر بالسيب

· المعرض يضم عدة أركان لضبط السرعة وتقنية المعلومات والحوادث والدفاع المدني

· والي بوشر يفتتح معرضا مصاحبا بمركز مسقط جراند مول بالخوير

· أسبوع المرور بظفار يشتمل على محاضرات توعوية وزيارات ميدانية ومسابقة ترفيهية

· مدير عام المرور يلتقي الوفود الخليجية المشاركة ويعرفهم على أقسام الإدارة العامة

مسقط - الرؤية

تنضم جامعة السلطان قابوس اليوم ندوة مرورية بمناسبة أسبوع المرور، بعنوان "الحادث المروري، الأسباب والآثار وسبل الوقاية"، كما تحتفل إدارات المرور في القيادات الجغرافية بافتتاح معارض مرورية في عدد من محافظات السلطنة، إضافة إلى إلقاء المحاضرات وتوزيع الكتيبات الإرشادية.

وكانت فعاليات ومناشط أسبوع مرور مجلس التعاون لدول الخليج العربية الحادي والثلاثين، قد انطلقت أمس، تحت شعار (قرارك يحدد مصيرك)، بهدف نشر الثقافة المرورية لدى مستخدمي الطريق والتقيد بالقواعد والأنظمة الصحيحة. ورعى سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية، افتتاح المعرض المروري الذي تنظمه الإدارة العامة للمرور بمركز مسقط سيتي سنتر بالسيب بالتعاون مع بعض المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة، وبعد قص الشريط قام راعي المناسبة والحضور بجولة في كافة أروقة المعرض، استمع خلالها إلى شرح مفصل عن ما يحتويه المعرض.

ويضم المعرض عدة أركان، يمثل كل ركن أحد أقسام الإدارة العامة للمرور وهي: قسم ضبط السرعة، والهندسة المرورية، وتقنية المعلومات، وركن العلاقات العامة، وركن الحوادث المرورية، بالإضافة لركن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، وركن المديرية العامة للكشافة والمرشدات. كما يحتوي المعرض على ملصقات توضح خدمات المرور التي تقدم للجمهور والإدارات الخدمية التي تؤدي ذلك، وتاريخ الإدارة العامة للمرور والتطورات التي حدثت في الجانب المروري منذ نشأتها، وملصقات عن الإحصائيات المرورية والأرقام التي تتعلق بالجانب المروري، كعدد الحوادث والمخالفات المرورية والتفاصيل المرورية الأخرى، بالإضافة إلى ملصقات أخرى للتوعية والثقافة المرورية تحاكي مختلف الفئات العمرية لدى المجتمع، وملصقات تستعرض شعارات أسابيع المرور السابقة.

ويحتوي ركن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف على مجموعة من التجهيزات في مجال التعامل مع الحوادث المرورية من حيث قطع المركبات وكيفية إنقاذ المصابين والمحتجزين داخل المركبات، وإطفاء الحريق في حالة نشوبه بالمركبة، بالإضافة إلى مجموعة من التجهيزات التي من شأنها التعامل مع المصابين في حوادث السير، والنقل الصحيح لهم. أما ركن الهيئة العامة للكشافة والمرشدات فيتضمن مجموعة من المجسمات التوعوية من صنع الأطفال، كما تقوم فرق الكشافة والمرشدات المشاركة في المعرض بتنظيم المسابقات الثقافية المرورية للأطفال، وفعاليات الرسم على الوجوه ومسابقات الرسم للأطفال.

معرض مصاحب

وافتتح سعادة الشيخ مهنا بن سيف المعولي والي بوشر المعرض المروري المصاحب بمركز مسقط جراند مول بالخوير، ويحتوي على جوانب توعوية متنوعة، ويشهد توزيع المطويات وعرض الأفلام التوعوية. ويشارك في المعرض الإدارة العامة للمرور وإدارة العلاقات العامة وإدارة الرعاية الاجتماعية بشرطة عمان السلطانية، بالإضافة إلى فريق السلامة أمانة التطوعي وحملة على هونك، كما تشارك إدارة المسلسل الكرتوني الفرقة 9 في المعرض من خلال عرض الكتيبات الخاصة بالمسلسل. ويستقبل المعرضان الزوار من الساعة العاشرة صباحاً وحتى التاسعة مساءً طوال أيام أسبوع المرور الخليجي.

وتنظم الإدارة العامة للمرور بمركز مسقط سيتي سنتر السيب المسابقة المرورية للكبار والصغار وتشتمل المسابقة طرح العديد من الأسئلة التوعوية المتعلقة بالسلامة المرورية، وقد رصدت الإدارة العامة للمرور جوائز قيمة للفائزين في هذه المسابقة والتي ستستمر طوال فترة أسبوع المرور.

فعاليات قيادات الشرطة

ونظمت قيادات الشرطة الجغرافية في مختلف محافظات السلطنة عددًا من المناشط والفعاليات في اليوم الأول من أسبوع المرور، تضمنت افتتاح عدد من المعارض المرورية وإقامة نقاط التوعية والندوات والمحاضرات.

وبدأت بقيادة شرطة محافظة ظفار فعاليات ومناشط أسبوع المرور لعام 2015م، بإقامة معرض توعوي بمركز اللؤلو التجاري أبرز جهود قيادة شرطة محافظة ظفار، ورعى حفل افتتاح المعرض سعادة عبد الله بن عقيل إبراهيم المستشار بمكتب وزير الدولة ومحافظة ظفار فبعد قص شريط الافتتاح قام راعي المناسبة والحضور بجولة في أرجاء المعرض وقد تضمن المعرض على العديد من الفعاليات التوعوية مثل عرض الملصقات والأفلام الوثائقية التوعوية بمشاركة العديد من الجهات من بينهما إدارة مرور صلالة والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وسلاح الجو السلطاني العماني وبلدية ظفار وجامعة ظفار وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والهيئة العامة لحماية المستهلك وشركة عمان للبناء والمقاولات وسوف يستمر المعرض طوال أيام الأسبوع في استقبال الزوار من المواطنين والمقيمين وعلى هامش المعرض قام راعي المناسبة بتكريم سائقين مثاليين لخلو سجلاتهم من المخالفات المرورية والتزامهم بقواعد السلامة المرورية وتشجيعا لهم وحافزا للآخرين بالإضافة إلى تكريم الشركات المساهمة في فعاليات ومناشط أسبوع المرور.

ويشتمل أسبوع المرور في محافظة ظفار على العديد من المحاضرات التوعوية في المدارس والمعاهد والكليات والمؤسسات العسكرية والشركات والأندية الرياضية وجمعيات المرأة العمانية كما يشتمل على إقامة نقاط توعوية وزيارات ميدانية وإقامة مسابقة السلامة المرورية بإحدى المجمعات الصحية.

معرض في صحار

وفي محافظة شمال الباطنة رعى أمس صباح سعادة الشيخ سباع بن حمدان بن سباع السعدي أمين عام اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني انطلاق فعاليات أسبوع المرور بافتتاح المعرض المروري بمركز السفير مول الذي يشارك فيه قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة ممثلة بإدارة مرور صحار والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وقسم العلاقات العامة والمديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة والمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة ومدرسة الصفوة الخاصة والجمعيات والشركات القطاع الخاص وفقد احتوى المعرض على المشاركات التوعوية الهادقة والإرشادية في مجال السلامة المرورية تجسيدا لشعار (قرارك يحدد مصيرك) كما شارك طلاب مدرسة الصفوة الخاصة في حفل افتتاح المعرض من خلال تقديم فقرة ترحيبية (أهلا بأسبوع المرور) ومسرحية بعنوان (أهلا شرطي المرور) وأغنية بعنوان (كفى) . وفى ختام حفل الافتتاح كرم راعي المناسبة

(6) من السائقين و(5) ابتكارات طلابية متميزة وتكريم عدد من المؤسسات الحكومية المشاركة.

وكانت قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة قد استعدت لفعاليات ومناشط أسبوع المرور لهذا العام من خلال إقامة العديد من المناشط وسوف تتواصل هذه الفعاليات والمناشط خلال أيام الأسبوع بإقامة العديد من النقاط التوعوية وتوزيع الملصقات والهدايا للسائقين وإلقاء المحاضرات في المدارس والمؤسسات الأخرى، كما تنظم قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة أياما مفتوحة بمشاركة طلبة وطالبات المدارس وتقديم أوبريت بعنوان (قرارك يحدد مصيرك) وزيارة بعض المصابين من جراء الحوادث المرورية في عدد من مستشفيات المحافظة.

فعاليات الأسبوع بمسندم

وفي محافظة مسندم رعى العميد ياسر بن حمود المعمري قائد شرطة محافظة مسندم، افتتاح فعاليات ومناشط أسبوع المرور الخليجي بغرفة تجارة وصناعة عمان (فرع خصب). وتضمن الافتتاح لوحة ترحيبية قدمتها طالبات مدرسة خصب للتعليم الأساسي، وعرض فيلم عن حوادث السير، وإلقاء محاضرة توعوية بعنوان "قرارك يحدد مصيرك"، إضافة إلى إلقاء قصيدة شعرية بهذه المناسبة، كما كرم راعي المناسبة المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأفراد المشاركين في إقامة فعاليات أسبوع المرور بمحافظة مسندم.

مشاركة واسعة بعبري

وفي محافظة الظاهرة رعى سعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي والي عبري أمس انطلاق فعاليات أسبوع المرور بالمحافظة وافتتاح المعرض المروري بقاعة المديرية العامة للبلديات وموارد المياه بولاية عبري، والذي تنظمه قيادة شرطة محافظة الظاهرة ممثلة في إدارة مرور عبري، بمشاركة الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية والمديرية العامة للتربية والتعليم والمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة، ودائرة الشؤون الرياضية، ومركز التدريب المهني، بالإضافة إلى الكلية التقنية وكلية العلوم التطبيقية بعبري، وفريق الظاهرة للمواهب. ويشارك في المعرض فريق "سيدات ناجحات" وأعضاء حملة بسنا حوادث وحملة عمان أمانة، وذلك ضمن دورهم التوعوي الذي يقومون به في محافظة الظاهرة للحد من الحوادث المرورية.

فعاليات للتبرع بالدم

ونظمت قيادة شرطة محافظة الوسطى أمس معرضاً مرورياً في مدرسة هيماء للتعليم الأساسي شاركت فيه إدارة مرور الوسطى والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، ووزارة التربية والتعليم، وبلدية هيماء، والمديرية العامة للخدمات الصحية بولاية هيماء، ومدرسة الوسطى للتعليم الأساسي، ومدرسة هيماء للتعليم الأساسي.

ورعى افتتاح المعرض سعادة الشيخ محمد بن شهاب البلوشي والي هيما، وقد تضمن عرضاً للأدوات والمعدات التي يستخدمها رجال المرور والدفاع المدني والإسعاف عند التعامل مع الحوادث المرورية وعمليات الإسعاف وتنظيم حركة السير، كما يحتوي المعرض على مجسمات توعوية أعدتها طالبات مدرسة هيماء للتعليم الأساسي بالتعاون مع إدارة مرور الوسطى، بالإضافة إلى المنشورات والكتيبات الإرشادية التي يتم توزيعها على زوار المعرض، كما تخلل حفل افتتاح المعرض تكريم الجهات المشاركة، وعرض مادة فيلمية عن حوادث السير، وإلقاء قصيدة شعرية بهذه المناسبة، بالإضافة إلى مشاركة طلاب وطالبات مدارس محافظة الوسطى بتقديم العروض المسرحية الهادفة، والفنون الشعبية.

وتنظم إدارة مرور الوسطى بالتعاون مع الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف معرضاً مرورياً مفتوحاً بالقرب من محطة وقود شل بولاية هيماء، يتم تنظيمه طوال أيام أسبوع المرور من السادسة مساءً وحتى التاسعة مساءً، ويمكن لزوار المعرض التبرع بالدم للمصابين من جراء الحوادث المرورية، والحصول على كتيبات ومنشورات توعوية، بالإضافة إلى مشاهدة أدوات ومعدات المرور والدفاع المدني والإسعاف، كما يتضمن المعرض إقامة المسابقات الثقافية وتوزيع الجوائز على الفائزين.

وتمّ أمس افتتاح فعاليات أسبوع المرور الخليجي، برعاية الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس جامعة نزوى، بمركز اللولو التجاري بنزوى بحضور ولاة المحافظة وعدد من مديري العموم والمديرين وممثلي الجهات الحكومية والأهلية والخاصة بالمحافظة وحضر عدد من الضباط وضباط صف بمختلف الأجهزة العسكرية، حيث تخللت فعالية الافتتاح لوحة ترحيبية قدمها طلبة مدرسة سيح البركات ومن ثم قام راعي المناسبة والحضور بجولة في أروقة المعرض.

زيارات الوفود

وزارت الوفود الخليجية المشاركة في فعاليات ومناشط الأسبوع مبنى الإدارة العامة للمرور التقوا خلالها بالعميد مهندس محمد بن عوض الرواس مدير عام المرور، ورحب مدير عام المرور بالوفود المشاركة متمنياً لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني سلطنة عمان، ثم أخذوا جولة في إدارات وأقسام الإدارة العامة للمرور.

تعليق عبر الفيس بوك