بدء تنفيذ أكبر ميناء للصيد البحري في السلطنة بالدقم في النصف الثاني من العام الحالي

مسقط - العمانية

قال سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية إن النصف الثاني من العام الحالي سيشهد بدء الأعمال الإنشائية في أكبر ميناء للصيد البحري في السلطنة بولاية الدقم بالمنطقة الوسطى وتبلغ تكلفته أكثر من 30 مليون ريال عماني. وأضاف سعادته ان إقامة الميناء تندرج في إطار استراتيجية الوزارة لتطوير قطاع الصيد وتعزيز بنيته الأساسية وسيستقبل الصيد المحلي والدولي وسيدعم منطقة الصناعات السمكية المزمع إنشاؤها في الدقم .

ويشمل مشروع الميناء الذي سيكون بعمق ( ناقص 6 أمتار ) كاسرا للأمواج بطول 2243 مترا وآخر بطول 1175 مترا ورصيفا لسفن الصيد الساحلي بطول 850 مترا لتحميل وتنزيل الأسماك وخمسة مراس عائمة لقوارب الصيد الحرفي ورافعة لإصلاح السفن، وحوضا بحريا تبلغ مساحته مليون وستمائة ألف متر مربع ومساحة لإقامة الأبنية الخدمية الإدارية والفنية المساندة تبلغ 240 ألف متر مربع. وتشير أرقام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن إجمالي كمية الأسماك المنزلة عن طريق الصيد الحرفي في المنطقة الوسطى ( الدقم، الجازر، محوت) ارتفع بنسبة 2ر2 بالمائة وبلغت 54163 طنا خلال عام 2014 مقارنة بـ 53006 أطنان عام 2013.

واشار سعادته إلى أن هناك ثلاثة موانئ جديدة للصيد البحري ستكون متاحة للصيادين قبل نهاية العام الحالي 2015 في بركاء وطاقة والحلانيات لاستكمال البنية الأساسية لقطاع الثروة السمكية موضحا أن الأعمال البحرية في مينائي الصيد البحري في الحلانيات وطاقة انتهت بينما تكتمل في ميناء بركاء خلال نوفمبر القادم. وقال سعادته إنه سيتم خلال شهر أبريل القادم بدء الأعمال الإنشائية بمينائي الصيد البحري بولايتي لوى والمصنعة وطرح مناقصات إنشاء أربعة موانىء أخرى جديدة في لوى والشويمية ومحوت وسدح وذلك قبل نهاية العام الحالي. وبلغ عدد موانئ الصيد القائمة حاليًا 19 ميناء تتوزع في جميع محافظات السلطنة الساحلية وتخطط الوزارة لتطوير 8 موانئ قديمة كميناء كمزار وميناء ليماء والتي تم بناؤها في الثمانينيات.

تعليق عبر الفيس بوك