"برنت" فوق 61 دولارا مع زيادة التوتر في العراق وليبيا

لندن - رويترز

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لبرنت فوق 61 دولارا للبرميل أمس الخميس مع تغاضي المستثمرين عن بيانات المخزونات الأمريكية السلبية ليركزوا على التوترات في العراق وليبيا.

وأدى تدهور الوضع الأمني إلى قيام المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا بإعلان حالة القوة القاهرة في 11 حقلا من حقولها النفطية. وفي العراق قال شاهد ومصدر عسكري إن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية أضرموا النار في آبار نفطية بحقل عجيل شرقي مدينة تكريت لمحاولة عرقلة الغارات الجوية الهادفة إلى طردهم من الحقل.

وقال فيرندرا تشاوهان محلل النفط في إنرجي أسبكتس "أعتقد أن هذا كان من العوامل الرئيسية لصعود (الأسعار). يبدو أن السوق تولي بعض الاهتمام بالعوامل الجيوسياسية وتحديدا العراق وليبيا". كان إنتاج ليبيا أكثر من 400 ألف برميل يوميا في أول مارس وهو أعلى من يناير، لكن دون المستويات البالغة 1.6 مليون برميل يوميا قبل حرب 2011.

وبرنت متداول بنحو 60 دولارا منذ منتصف فبراير منتعشا من أدنى مستوى في ست سنوات قرب 45 دولارا المسجل في يناير. وارتفع عقد أقرب استحقاق لخام برنت 63 سنتا إلى 61.18 دولار للبرميل في حين زاد الخام الأمريكي 50 سنتا إلى 52.03 دولار.

وقلصت زيادة بلغت اثنين بالمئة في الجلسة السابقة فرق السعر بين الخامين إلى أكثر بقليل فحسب من تسعة دولارات للبرميل. وأظهرت بيانات حكومية ارتفاع مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي لتزيد بوتيرة تعادلي مثلي المتوقع إلى 10.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي لكن ذلك لم يدفع الأسعار للنزول.

تعليق عبر الفيس بوك