مصر: تعديل وزاري يطيح بوزير الداخلية ويأتي بضابط بارز في مكافحة التطرف الديني

القاهرة- رويترز

أجرت مصر تعديلا وزاريا أمس الخميس شمل تعيين اللواء مجدي عبد الغفار وهو ضابط كبير متقاعد عمل في مكافحة التشدد الإسلامي قبل انتفاضة 2011 وزيرًا للداخلية خلفا للواء محمد إبراهيم.

وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية أن التعديل شمل ثمانية مناصب وزارية. وقال البيان إنّ خالد رامي عين وزيرًا للسياحة خلفا لهشام زعزوع وخالد نجم وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلفا لعاطف حلمي. وأضاف أنّ صلاح هلال عين وزيرًا للزراعة واستصلاح الأراضي، وعبد الواحد النبوي وزيرًا للثقافة، ومحب الرافعي وزيرا للتربية والتعليم، وهالة محمد علي يوسف وزير دولة للسكان، ومحمد أحمد محمد يوسف وزير دولة للتعليم الفني والتدريب وهي وزارة جديدة.

وأجري التعديل قبل نحو أسبوع من مؤتمر استثماري سيعقد في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر تعلق عليه مصر آمالا كبيرة في جذب استثمارات جديدة إلى الاقتصاد الذي تدهور بسبب اضطراب سياسي مستمر منذ الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011. وقال رئيس الوزراء إبراهيم محلب إنّ التعديل الوزاري في هذا الوقت لن يكون له أثر سلبي على مؤتمر الاستثمار. وأضاف أنه لا علاقة بين المؤتمر والتعديل الوزاري. وجاء تعيين وزير جديد للداخلية بينما تواجه مصر خطر استمرار أعمال عنف مسلحة بدأها منذ نحو عامين إسلاميون متشددون يتخذون من محافظة شمال سيناء قاعدة لهم.

وقالت مصادر أمنية إنّ ثلاثة من مجندي الجيش أصيبوا في انفجار استهدف مدرعتهم جنوبي مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء اليوم وإن إصابة أحدهم خطيرة. وشهدت القاهرة ومدن أخرى في وادي ودلتا النيل انفجارات محدودة التأثير خلال الأسابيع الماضية لكنها تشير إلى تحد أمني يواجه مسعى الحكومة لتحقيق الاستقرار. وقالت مصادر في وزارة الداخلية إن عبد الغفار كان قبل الانتفاضة من ضباط جهاز مباحث أمن الدولة وهو الجهاز الذي يتهمه حقوقيون بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في عهد مبارك.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن عبد الغفار عمل في إدارة تختص بمكافحة التطرف الديني بجهاز مباحث أمن الدولة قبل الانتفاضة. وقال مصدر إن الوزير الجديد رأس لفترة جهاز مباحث أمن الدولة بالاسم الجديد له وهو قطاع الأمن الوطني بعد الانتفاضة ثم أحيل إلى التقاعد. ورجّح الخبير الأمني خالد عكاشة وهو ضابط متقاعد أن تكون صعوبة الحالة الأمنية سبب تعيين وزير الداخلية الجديد. وقال لرويترز "الملف الأمني معقد جدا ومرتبك والأحداث الإرهابية تجدد جلدها كل لحظة وكل وقت في استهداف (للأمن) على مدار اليوم". وأضاف "طبعا كان مفهوما جدا أن يتم ضخ دماء جديدة (في الجهاز الشرطي)... تعيين عبد الغفار له مدلول وهو أن ملف المواجهة الأول هو ملف الإرهاب". وقال بيان رئاسي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا بتعيين وزير الداخلية المنتهية ولايته مستشارًا لرئيس الوزراء بدرجة نائب رئيس وزراء. وأدّى الوزراء الجدد اليمين القانونية أمام السيسي.

تعليق عبر الفيس بوك