برنامج "الفهرس" يرصد بالصوت والصورة فعاليات معرض مسقط للكتاب


 

الرُّؤية - مدرين المكتوميَّة

 

أشادَ عددٌ من مُشاهدي برنامج "الفهرس" بنجاح فريق عَمل البرنامج في رَصْد كلِّ الفعاليَّات التي تَشْهدها مُختلف الأركان بمَعْرض مسقط الدولي للكتاب.. وأكدوا أنَّ حلقات البرنامج تمنح المشاهدين فُرصة للقيام بزيارة افتراضيَّة عبر شاشة التليفزيون لمختلف أركان المعرض، والتعرُّف على أحدث الإصدارات التي تقدِّمها دُوْر النشر العُمانيَّة والعربيَّة والعالميَّة، إلى جانب إجراء لقاءات مع العديد من النقاد والكتَّاب الذين يُوقِّعون إصدارتهم الجديدة بالمعرض يوميًّا. واقترح البعضُ إنتاج مزيدٍ من البرامج الثقافيَّة، وإجراء العديد من المسابقات الترفيهيَّة المتعلِّقة بالكُتب والثقافة خلال الدورات المقبلة للمعرض؛ حتى تكون الفعاليَّات حاضرة على شاشة التليفزيون العُماني على مَدَار اليوم.

 

 

زيارة افتراضيَّة

وقال هيثم الرَّواحي إنَّ وسائل الإعلام تلعبُ دورًا مهمًّا في إبراز الفعاليَّات المتنوعة في مُختلف مناطق السلطنة؛ ومن ذلك: معرض مسقط الدولي للكتاب، الذي يُعدُّ إحدى أهم التظاهرات الثقافيَّة التي تحتاجُ لتسليط الضَّوء، والاهتمام بكل ما يجري خلالها من ندوات ومُحاضرات وحفلات لتوقيع الكتب. ومن هُنا، تأتي أهميَّة برنامج "الفهرس" الذي يُواكب فعاليَّات معرض الكتاب، ويُتابع مُختلف مناشطه، ويرصُد الجديد في نوعيَّة الكتب التي يُصدرها الكتَّاب العُمانيون ودُوْر النشر العُمانيَّة والعربيَّة، فضلا عن استضافة أصحاب الإصدارات الجديدة مع مُحلِّلين ومُثقَّفين لنقد التجارب الجديدة لبعض الكتاب، وتحليل مُحتوى إصداراتهم، وطبيعة لغتها.

وأشادَ الرَّواحي بدَوْر البرنامج في مَنْح الفرصة للكتَّاب الجُدُد لتعريف الجُمهور بأعمالهم، وتَوْضِيْح وجهات نظر كتَّاب آخرين عَرَضُوها في إصدارتهم؛ لتجنب أنْ يتَّخذ الجمهورُ موقفاً من الكاتب بناءً على معلوْمَة ناقصة، أو تصوُّر غير صحيح. وأكَّد الرَّواحي أنَّ بإمكان مُتابعي برنامج "الفهرس" القيام بزيارة افتراضيَّة لمعرض الكتاب عبر حلقات البرنامج؛ حيث يُكرِّز البرنامج لتفاصيل أرْكَان المعرض، وما يُعْقَد يوميًّا من فعاليَّات ثقافيَّة به.

 

تنظيم مُشرِّف

وقال المقدام السَّلماني: إنَّ تغطية الإذاعة والتليفزيون لفعاليَّات معرض الكتاب مُتقنة بدرجة كبيرة، وهي جُهُود مشكورة في سَبِيل نقل مُختلف الفعاليَّات للمشاهدين في المنازل، وتعريف من يَرْغَبون في زيارة المعرض بطبيعة أركانه ومُحتوياتها من أحدث الكتب.. مُضيفًا بأنَّ تنظيمَ المعرض هذا العام مُشرِّف ومُشجِّع، وقد نَجَحَ برنامجُ "الفهرس" في رَصْد تلك النقلة النوعيَّة في تنظيم المعرض لكل مُشاهديه.

وأكَّد علي الدَّرعي أنَّ تغطية وسائل الإعلام للدَّوْرَة الحالية من مَعْرض الكتاب مُمتازة.. مُتمنِّيا أنْ يُركز برنامج "الفهرس" على تحليلِ مُحتوى بعض الكُتب الأكثر مبِيْعًا في المعرض، واستضافة مُؤلفيها للتعليق عليها، إلى جانب الاهتمام بإجراء لقاءات مع الكتَّاب الذين يُوقعون إصدارتهم بالمعرض، ونقل تعليقات جُمهور الكاتب الذي يحرِصُ على حُضور حفل التوقيع، إلى جانب رأي النُّقاد للموازنة فيما بَيْن الطرفين.

 

مقترحات للتطوير

ويقول يعرب الخميسي إنَّه تابعَ فعاليَّات المعرض من خلال حلقات برنامج "الفهرس"، الذي ينقُل كلَّ ما يحدُث في أركان المعرض.. مشيرًا إلى أهميَّة استثمار التطوُّرات التي تشهدها تقنيات وسائل الإعلام في نقل مُختلف الفعاليَّات الثقافيَّة لنشر ثقافة القراءة بين الأجيال الجديدة.. مؤكدا أنَّ ذلك يأتي في صَدَارة توجُّهات الهيئة العامَّة للإذاعة والتليفزيون. وثمَّن حِرْص الهيئة على مُتابعة مُختلف الفعاليَّات التي تهمُّ مُختلف فئات المجتمع، وتُناسب جميع الاهتمامات.. لافتا إلى أنَّ برنامج الفهرس قرَّب المعرض إلى مَنْ لا يجدُوْن الوقتَ لمتابعة الجديد فيه، وسَمَح لهم بالتجوُّل بين قاعات المعرض، والتعرُّف على جديد دُوْر النشر المشاركة. واقترح أنْ تنتجُ الهيئة مزيدًا من البرامج الثقافيَّة خلال دَوَرات المعرض المقبلة، شرط أن تشتملَ على مُسابقات ثقافيَّة لتكون فعاليَّات وأجواءَ المعرض حاضرة على الشاشات العُمانيَّة على مدار اليوم.

تعليق عبر الفيس بوك