60 عالما ومختصا يشاركون في المؤتمر الدولي لأخلاقيات البيولوجيا .. الأحد المقبل

مسقط - الرؤية

ناقشت اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا الاستعدادات لإقامة المؤتمر الدولي الأول لأخلاقيات البيولوجيا والمزمع عقده في الثامن من مارس الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماعها صباح أمس بجامعة السلطان قابوس برئاسة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس.

واعتمدت اللجنة محضر الاجتماع السابق، وتقرير المتابعة، كما أطلع الأعضاء على سير عمل اللجان المنظمة للمؤتمر الدولي الأول لأخلاقيات البيولوجيا والاستعدادات الجارية له.

ويأتي تنظيم المؤتمر الدولي الأول لأخلاقيات البيولوجيا- بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ومجلس البحث العلمي والمنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وذلك خلال الفترة من 8-10 مارس 2015م في قاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس. برعاية معالي الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد الله السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية.

ويشتمل حفل الافتتاح على كلمة لسعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان رئيس اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا والبروفيسور ستيفانوا سيمبلسي رئيس اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا باليونسكو وأحمد بن سميط البدوي مقرر اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بالسلطنة ويناقش المؤتمر عدة محاور وهي أخلاقيات زراعة الأرحام وأبحاث الأجنة والخلايا الجذعية والتحديات المعاصرة التي تواجه اخلاقيات مهنة الطب في الإسلام ورؤيتها المستقبلية وكذلك مسائل إنهاء الحياة وتبعاتها من المنظور إسلامي وتحديات الفحص الطبي قبل الزواج بالإضافة إلى الفتاوي الفقهية وتحدياتها المتعلقة بالتعامل مع وباء الإيبولا.

ويشارك في المؤتمر عدة متحدثين رئيسين وهم فضيلة الدكتور الشيخ كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة نائب رئيس اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بالسلطنة والدكتور محمد علي البار الطبيب الفقيه وعضو مجمع الفقه الإسلامي ومدير مركز أخلاقيات الطب بالمركز الطبي الدولي في جدة بالمملكة العربية السعودية. والبروفيسور عبد الله دار أستاذ علوم الصحة العامة والجراحة في جامعة تورنتو، وكبير العلماء ومدير الأخلاقيات والتجارة في مركز ساندرا روتمان، الشبكة الصحية الجامعية وجامعة تورنتو. وهو كبير مسؤولي العلوم والأخلاقيات بمؤسسة غراند تشالنجز كندا.

وسيشارك في المؤتمر 60 مشاركا منهم نخبة من علماء الإسلام وعلماء أخلاقيات البيولوجيا والمهن الطبية والأطباء المتخصصين في الرعاية الصحية والطب الحيوي .

وسيتزامن مع المؤتمر عقد جلسة خاصة لأعضاء اللجنة العالمية لأخلاقيات البيولوجيا باليونسكو لصياغة مسودتهم الخاصة بالصحة العالمية .

تعليق عبر الفيس بوك