ندوة "ابدأ بنفسك" توصي بإنشاء هيئة لمكافحة التصحر بمحافظة ظفار

صلالة - عادل بن مبروك البراكة

نظمت أمس ندوة بعنوان "التصحر في ظفار وتأثيره على الأمن الغذائي والسياحة البيئية" بغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار تحت رعاية الشيخ عبد الله بن سالم بن محاد الرواس رئيس إدارة الغرفة بمحافظة ظفار.

واشتملت الندوة التي تأتي ضمن فعاليات الحملة الوطنية "ابدأ بنفسك" على ثلاث أوراق علمية، الأولى بعنوان "العلاقة بين مناسيب المياه والتصحر في ظفار" قدمها الدكتور خالد بن سالم المشيخي رئيس قسم السدود والعيون بإدارة موارد المياه بمحافظة ظفار، فيما حملت الورقة الثانية عنوان "انحسار المراعي الطبيعية وتداعياته الاقتصادية" قدمها مسلم بن علي البرعمي مدير دائرة صون الطبيعة بالمديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار، وعنونت الورقة الثالثة بعنوان "التصحر .. ماهي؟ ومن المسؤول؟ وما الحل؟" ، قدمها المهندس غانم بن مسلم المهري أخصائي أول موارد رعوية بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار. وشهدت الندوة التي أدارها الدكتور عبد الله بن علي العمري رئيس قسم دراسات المياه بالمديرية العامة للمياه، عدة مداخلات من قبل الحضور أبرزها مداخلة الدكتور الباحث محاد شماس، الذي أشار خلال مداخلته عن جانب التشريعات القانونية في مجال المحافظة على البيئة، والتي من شأنها تعزيز مكافحة التصحر، ولكنها غير مفعلة، ومطالبا الجهات المختصة بتطبيق القانون بصرامة؛ في سبيل الحفاظ على المراعي والغابات في المحافظة، فيما كانت مداخلة الدكتور الباحث جيمس باتلر، وهو خبير أسترالي، مهتم بدراسة التصحر وسبل مكافحته أحد المداخلات الجيدة، حيث عرض جانباً من خبراته في هذا الصدد، مما يفسح المجال مستقبلا للاستفادة من هذه الخبرات.

وخرجت الندوة بعدة توصيات منها إنشاء هيئة معنية بمكافحة التصحر بمحافظة ظفار وإنشاء جمعية معنية بصون الطبيعة والأحياء الفطرية وإعداد خرائط لاستخدامات الأراضي لحماية المراعي والبيئة وتنفيذ توصيات ندوة التصحر المنعقدة عام 2002م، التي باركها صاحب الجلالة وإقامة مسابقة لصون وتنمية المراعي الطبيعية في محافظة ظفار وعقد ندوة موسعة تضم جميع الجهات المعنية بموضوع التصحر، تحت إشراف غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار.

تعليق عبر الفيس بوك