بدء موسم صيد الشارخة بـ 30 قرية ساحلية بجعلان

جعلان - علي برياء

شهدت أمس القرى الساحلية التابعة لولاية جعلان بني بوعلي وجعلان بني بوحسن بمحافظة جنوب الشرقية بدء موسم صيد الشارخة للعام الجاري 2015م. ويبلغ عدد هذه القرى الساحلية التابعة لهذه الولايات 30 قرية تمتد على الشريط الساحلي المطل على بحر العرب والمحيط الهندي.

وحددت وزارة الزراعة والثروة السمكية موسم صيد الشارخة ليبدأ مطلع شهر مارس ويستمر إلى نهاية أبريل من كل عام ولمدة شهرين وذلك حفاظًا على هذه الثروة وتكاثرها.

وأوضح جمعة بن صالح الكاسبي مدير دائرة التنمية السمكية بجعلان بني بوحسن، أنّ الشارخة يعد من الثروات السمكية المهمة في السلطنة لما تتميز به من قيمة غذائية وزيادة الطلب عليها في الأسواق المحلية والعالمية . مشيرا إلى أن الدائرة أكملت استعداداتها لهذا الموسم من خلال تنفيذ العديد من الزيارات الميدانية والعمل على توعية وإرشاد الصيادين الحرفيين بالقرى الساحلية وتعريفهم بموسم الشارخة والقوانين والضوابط الخاصة باصطيادها بالطريقة القانونية وعدم اصطياد الشارخة الصغيرة وكيفية الحفاظ على هذه الثروة الطبيعية.

وقال محمد النتفة راشد الجنيبي رئيس قسم تنمية الموارد السمكية بدائرة التنمية السمكية بجعلان بني بوحسن يستخدم الصيادون طريقة الليخ التقليدية لصيد الشارخة والذي يعد من المواسم المهمة لدى الصيادين.

تعليق عبر الفيس بوك