خلية أمريكية–لبنانية–إيرانية مقترحة لوقف التصعيد في لبنان

عواصم  – الوكالات

في تطور سياسي لافت على خط الأزمة في جنوب لبنان، أكدت الرئاسة اللبنانية أن نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس ووزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو شددا خلال اتصالات مع رئيس الجمهورية اللبنانية جوزيف عون على دعم واشنطن لتوجهات الحكومة اللبنانية في تعزيز سلطة الدولة على كامل أراضيها.

وأوضحت الرئاسة أن فانس وروبيو أكدا أيضًا متابعة ما يُعرف بـ«تفاهم سويسرا»، إلى جانب الدفع نحو تشكيل خلية تنسيق مشتركة تضم الولايات المتحدة ولبنان وإيران، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار ومنع أي تصعيد ميداني جديد.

في المقابل، نقلت الرئاسة اللبنانية عن الرئيس جوزيف عون تأكيده أن لبنان لن يقبل إلا بزوال ما وصفه بـ«الاحتلال الإسرائيلي» عن الجنوب، ورفض أي وصايات خارجية على القرار الوطني، مشددًا على أن تطورات الأيام الماضية أثبتت – بحسب تعبيره – صحة خيار التفاوض باعتباره المسار الوحيد لاستعادة الحقوق.

وأضاف عون أن بيروت تأمل أن تفضي جولة التفاوض المقبلة إلى نتائج حاسمة تضمن استعادة السيادة الكاملة وبسط سلطة الدولة اللبنانية على جميع أراضيها، في ظل استمرار الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية لاحتواء التوتر على الحدود الجنوبية مع Israel.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة

z