الرؤية- غرفة الأخبار
شهدت الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، يوم الأحد، التوصل إلى مجموعة من التفاهمات الأولية، أبرزها الاتفاق على خارطة طريق تمتد 60 يوما بهدف الوصول إلى اتفاق نهائي، وفقا لما أعلنه الوسيطان القطري والباكستاني.
واتفق الجانبان على مواصلة المحادثات الفنية طوال الأسبوع الجاري في سويسرا، كما جرى تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي على جهود الوساطة ومتابعة مسار المفاوضات.
وبموجب التفاهمات، سيقدم كبير المفاوضين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب إشرافه على فرق العمل المختصة، بما في ذلك الفرق المعنية بالبرنامج النووي الإيراني والعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.
كما أعلن الطرفان إنشاء "خط اتصال" في مضيق هرمز، وتشكيل "خلية لفض الاشتباك" بهدف إنهاء العمليات العسكرية في لبنان.
وفي تصريحات أعقبت الجولة الأولى، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن المحادثات أحرزت "تقدماً كبيراً" فيما يتعلق بإنهاء الحرب في لبنان.
وأضاف عراقجي أن الولايات المتحدة رفعت العقوبات عن صادرات النفط الإيرانية وأفرجت عن بعض الأصول الإيرانية المجمدة، مشيراً إلى إطلاق خطة شاملة لإعادة إعمار وتنمية إيران.
